أهم الأحداث المؤثرة على التداولات في الأسواق العالمية

5 يناير 2021 10:47 ص

تغيرت أسعار النفط بشكل طفيف يوم الثلاثاء قبل أن تستمر المحادثات المتوقفة بين كبار المنتجين حول التغييرات المحتملة في إنتاج فبراير في وقت لاحق من اليوم بينما استمرت مخاوف الطلب على الوقود وسط عمليات إغلاق جديدة مع استمرار ارتفاع الإصابات. وتراجعت أسعار خام برنت بنسبة 0.1% إلى مستويات 51.03 دولار للبرميل، في حين ارتفاع خام غرب تكساس إلى مستويات 47.63 دولار للبرميل.

يأتي هذا بعد التراجعات التي شهدتها الأسعار في أولى جلسات عام 2021 بأكثر من 1% بعد أن فشلت أوبك+ في الاتفاق على تغييرات في انتاج النفط خلال شهر فبراير المقبل، حيث عارضت المملكة العربية السعودية ضخ المزيد بسبب عمليات الإغلاق الجديدة بينما قادت روسيا الدعوات لزيادة الإنتاج ، مشيرة إلى تعافي الطلب.

على الجانب الأخر، عقد الرئيس المنتخب جو بايدن والرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مسيرات مبارزة في جورجيا يوم الاثنين لإقناع المؤيدين بالتوجه يوم الثلاثاء إلى انتخابات الإعادة لمجلس الشيوخ الأمريكي التي ستحدد ميزان القوى خلال الفترة المقبلة.

يريد بايدن فوز كلا الديمقراطيين حتى يسيطر حزبه على مجلسي الكونجرس عندما يتولى منصبه في 20 يناير. على الجانب الأخر، يريد فريق ترامب فوز الجمهوريين حتى يتمكن حزبه مع سيطرة مجلس الشيوخ من عرقلة أو تقليص أجندة بايدن التشريعية.

وواصل الدولار الأمريكي وتيرة انخفاضه أمام أغلب العملات الرئيسية وبالأخص أمام اليوان الصيني، حيث حدد بنك الصين الشعبي سعر صرف اليوان عند أعلى مستوياته منذ أن تخلت عن ربط عملتها في عام 2005. فيما قاد الدولار الاسترالي أعلى العملات ارتفاعًا خلال تداولات صباح اليوم، حيث شجعت حركة بنك الصين على بيع الدولار الأمريكي على نطاق واسع.

أما الأسهم الأوروبية فبدأت جلسة اليوم على ارتفاع بدعم من أسهم الطاقة والتجزئة في الوقت الذي تتوجه فيه أنظار المستثرون عن كثب الإغلاق الجديد في المملكة المتحدة في محاولة للتصدي لاستمرار ارتفاع الإصابات وتفشي الوباء. فرتفاع مؤشر Eurostoxx بنسبة 0.1%، فيما ارتفع مؤشر FTSE البريطاني بنسبة 0.6% مدعومًا بارتفاع أسهم شركات النفط العملاقة shell وBP، وقفز متجر الأزياء البريطاني Next بنسبة 8.2٪ بعد أن قال إن مبيعاته في عيد الميلاد كانت أفضل بكثير مما كان متوقعا.

ولكن لم تؤثر تلك الارتفاعات كثيرًا على مؤشر الداكس الألماني، حيث تشوب تلك الارتفاعات حالة من الحذر مع الترقب لقرارات الحكومة الجديدة فيما يتعلق بعمليات الإغلاق ليستقر المؤشر قرابة مستويات 13735.

وأخيرًا.. لا يزال الذهب أكبر المستفيدين من عمليات البيع التي تتم على الدولار الأمريكي وحالة عدم اليقين التي تهمين على الأسواق العالمية فيما يتعلق بإعادة انتخابات مجلس الشيوخ في ولاية جورجيا وارتفاع الإصابات بفيروس كوفيد-19 ليجرى تداوله في الوقت الراهن قرابة مستويات 1940 دولار للأونصة.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط