تراجع عائدات السندات يضغط على أداء الدولار الأمريكي والنفط يرتفع بعد انخفاض المخزونات

13 يناير 2021 11:48 ص

شهدت الأسهم الأوروبية تغيرات طفيفة خلال تداولات اليوم الأربعاء بدعم من ارتفاع أسهم Carrefour الفرنسية بنسبة 10.6% بعد أن الت شركة Alimentation Couche-Tard المشغلة للمتاجر الكندية إنها اتصلت بأكبر بائع تجزئة في أوروبا لمناقشة الاندماج، الأمر الذي ساهم بشكل رئيسي في ارتفاع مؤشر CAC40 الفرنسي بنسبة 0.2%.

مع ذلك ، ارتفع مؤشر Eurostoxx 600 بنسبة 0.1٪ فقط، في حين استقر مؤشر داكس الألماني بالقرب من مستويات 13920 حيث قال وزير الصحة إن البلاد لن تكون قادرة على رفع جميع القيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا في بداية فبراير.

أما النفط فقد واصل ارتفاعه لليوم السابع على التوالي بعد أن أظهرت البيانات انخفاضًا أكبر من المتوقع في المخزونات وفقًا لمعهد البترول الأمريكي وتجاهل المستثمرون ارتفاع الوفيات والإصابات الجديدة الناجمة عن الوباء.

وارتفع خام غرب تكساس بنسبة 0.6% إلى مستويات 53.55 دولار للبرميل بعد ارتفاعه في الجلسة السابقة بنسبة 2%، فيما ارتفع خام برنت بنسبية 0.6% إلى مستويات 56.95 دولار للبرميل بعد ارتفاعه في الجلسة السابقة بنسبة 1.7%.

وحتى في الوقت الذي تكافح فيه الصين أكبر ارتفاع لفيروس كورونا منذ شهور ، فإن تعليقات الرئيس شي جين بينغ تقدم تقييمًا متفائلًا لثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر مستورد للنفط ، تدعم الأسعار.

وتراجعت المخزونات في الأسبوع الماضي بواقع 5.8 مليون برميل إلى مستويات 484.5 مليون برميل لتأتي أفضل من التوقعات التي أشارت إلى تراجع المخزونات بواقع 2.3 مليون برميل.

وأخيرًا، عانى الدولار من الخسائر يوم الأربعاء حيث أدى التراجع في عائدات الولايات المتحدة إلى استنفاد الزخم من انتعاشه الأخير واستأنف المستثمرون بحذر الرهانات على أنه يمكن استئناف الانخفاض.

وانخفضت عوائد سندات الخزانة المعيارية لأجل 10 سنوات بأكثر من 6 نقاط أساس من أعلى مستوى في 10 أشهر سجلته يوم الثلاثاء، الأمر الذي تسبب في تراجع الطلب على الدولار الأمريكي.

مقابل اليورو ، سجل أكبر انخفاض يومي له في أكثر من شهر وانخفض بأكثر من 1٪ مقابل الجنيه الاسترليني، وهو ما عززه أيضًا حديث محافظ بنك إنجلترا عن احتمالية انخفاض معدلات الفائدة. حقق الجنيه الإسترليني أعلى مستوى له في أسبوع واحد عند 1.3693 دولار في التجارة الآسيوية يوم الأربعاء ، بينما استقر اليورو عند 1.2214 دولار.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط