الأسواق الآسيوية تتراجع متأثرة باحتمال هجوم روسي على أوكرانيا

24 يناير 2022 11:10 ص

تراجعت الأسهم الآسيوية خلال تعاملات اليوم الإثنين مع استعداد المستثمرين لاجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، والذي من المتوقع أن يؤكد فيه أنه سيبدأ قريبًا في تخفيف السيولة الهائلة التي أدت إلى زيادة ميزانية الفيدرالي في السنوات الأخيرة.

ومما زاد التحذير مخاوف بشأن هجوم روسي محتمل على أوكرانيا مع قيام وزارة الخارجية الأمريكية بسحب أفراد عائلات موظفي سفارتها في كييف.

نيكاي يتراجع:

انخفض مؤشر MSCI لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 0.7٪، ومؤشر نيكاي الياباني بنسبة 0.1٪. فيما ارتفع مؤشر الأسهم القيادية الصينية بنسبة 0.4٪، ربما بمساعدة من الإجراءات الأخيرة في سياسة بكين.

في أوروبا، تراجعت العقود الآجلة لـ EUROSTOXX 50 بنسبة 0.4٪، بينما تراجعت العقود الآجلة لمؤشر FTSE البريطاني بنسبة 0.2٪.

لكن العقود الآجلة في وول ستريت انتعشت بعد انخفاضات الأسبوع الماضي، حيث ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر S&P 500 بنسبة 0.7٪ وعقود ناسداك الآجلة 0.8٪.

أسعار الفائدة:

الأسواق القلقة الآن تضع حدًا لفرصة صغيرة أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة هذا الأسبوع، على الرغم من أن التوقعات السائدة هي التحرك الأول إلى 0.25٪ في مارس وثلاثة أخرى إلى 1.0٪ بحلول نهاية العام.

وأثرت احتمالية ارتفاع تكاليف الاقتراض وعائدات السندات الأكثر جاذبية على أسهم شركات التكنولوجيا من خلال تقييماتها العالية، تاركة مؤشر ناسداك منخفضًا بنسبة 12٪ حتى الآن هذا العام ومؤشر S&P 500 بنسبة 8٪ تقريبًا. ومع ذلك ، ظل مؤشر S&P 500 أعلى بنسبة 40٪ من حيث انتهى عام 2019 ، وناسداك 60٪.

تفاقمت الخسائر بسبب الانزلاق في Netflix، الذي هبط بنسبة 22 ٪ تقريبًا بناءً على توقعات قاتمة لنمو المشتركين، مما أدى إلى فقدان 44 مليار دولار من القيمة السوقية.

من المقرر صدور القراءة الأولى للناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة للربع الأخير هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن تظهر نموًا بنسبة 5.4 ٪ سنويًا.

كما أن موسم الأرباح على قدم وساق، ومن بين الشركات التي ستُقدم تقارير هذا الأسبوع شركة IBM، و Microsoft، و Johnson & Johnson، و Tesla، و Apple. ومن المتوقع أن يقدم حوالي خُمس شركات مؤشر S&P 500 تحديثات ربع سنوية هذا الأسبوع.

سندات الخزانة:

في الوقت الذي انتعشت فيه سندات الخزانة في أواخر الأسبوع الماضي، لا تزال عوائد السندات لأجل 10 سنوات مرتفعة بمقدار 22 نقطة أساس على مدار الشهر حتى الآن عند 1.77٪ وليست بعيدة عن المستويات التي شوهدت آخر مرة في أوائل عام 2020.

وقد دعم هذا الارتفاع بشكل عام الدولار الأمريكي، وكان اليورو عالقًا عند 1.1324، بعد أن فشل في الحفاظ على الارتفاع الأخير بالقرب من 1.1500.

يميل الين الياباني إلى الاستفادة من تدفقات الملاذ الآمن حيث تنهار الأسهم، مما يبقي الدولار عند 113.84 ويقترب بشكل قوي من أدنى مستوى كان قد سجله الأسبوع الماضي عند 113.47.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط