كيف سيؤثّر قرار رفع الفائدة في الفيدرالي على الأسواق؟

16 مارس 2022 12:23 م

تفصلنا ساعات قليلة عن إصدار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قراره لسياساته النقدية، وتشير أغلب التوقعّات بأن الفيدرالي سيقوم بأوّل رفع بأسعار الفائدة منذ ثلاث سنوات، ليتم رفع الفائدة على الأرجح بربع نقطة مئوية، لتصبح معدّلات الفائدة في الاحتياطي الفيدرالي في نطاق 0.25% - 0.50%.

وبحسب مجموعة CME، يبلغ احتمال رفع الفائدة بربع نقطة مئوية 98% تقريباً، وهذا ما جعل الأسواق المالية تسعّر منذ فترة هذا الرفع بالفائدة، وقد ارتفع الدولار الأمريكي مقابل سلّة من العملات الرئيسية على مدى شهر مارس الجاري نحو 2%، وارتكز ارتفاع مؤشر الدولار على صعود في العملة الخضراء أمام اليورو الذي انخفض مقابله بنسبة 2.10%.

كما أن أسعار الذهب جرى تسعيرها خلال الأسبوع الجاري على رفع الفائدة، ورغم أن المعدن الثمين بدأ انخفاضه بتأثير هدوء التوتّرات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا بعد ملامسة المستوى المرتفع 2070 دولار للأونصة، إلا أن الانخفاض الذي حصل أخذ أيضاً بالاعتبار احتمال رفع الفائدة، ووصلت أسعار الذهب أمس للأدنى عند 1906 دولار بحسب منصّة تداول Equiti.

ورغم أن أسواق الأسهم تستجيب سلباً مع رفع الفائدة بحسب أصول الاقتصاد، إلا أننا نشهد اليوم ارتفاعاً في عقود مؤشرات الأسهم الأمريكية، وحقق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 لكبرى الشركات الأمريكي مكاسب على مدى الأسبوع بلغت نسبتها زهاء 2.4%. ويعتبر الارتفاع في أسواق الأسهم الأمريكية أيضاً إعادة تسعير بعد انخفاض حاد أصابها بتأثير أزمة أوكرانيا وروسيا.

وكانت الأسواق المالية سابقاً تعتقد بأن الفيدرالي سيرفع الفائدة 50 نقطة أساس بفعل ارتفاع التضخّم نحو أعلى مستوى له على الإطلاق، حيث ارتفع معدّل التضخّم بحسب مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدّة إلى 7.9%، وهو أعلى معدّل تضخّم منذ أكثر من 40 عاماً. لكن، مع التوتّرات الجيوسياسية الروسية الأوكرانية، قد يرغب الفيدرالي بالتريّث برفعه للفائدة لتأثير الأزمة على النمو الاقتصادي العالمي.

على ذلك، قرار اليوم معروف مسبقاً للأسواق المالية، وقد لا يؤثّر القرار بحد ذاته إلا إذا كان هنالك مفاجأة برفع الفائدة 50 نقطة أساس، أو أن لا يتم رفعها هذا الاجتماع، وكلا الاحتمالين بعيدان جداً. بالتالي، ستتأثّر الأسواق المالية اليوم بالتوقعات المستقبلية للفائدة في الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

حالياً، يرى الاقتصاديوّن بأن الفيدرالي سيرفع الفائدة هذه السنة 5 مرّات إلى نطاق 1.25% -1.50%، من المستويات الحالية الصفرية. ويصدر اليوم ما يسمّى بالتوقعّات الاقتصادية للفيدرالي، والتي تشمل توقعات النمو والتضخّم وأسعار الفائدة لهذه السنة والأعوام المقبلة، من خلال رسم بياني معروف بـ Dot Plot.

احتمالات تأثير قرار الفيدرالي على الأسواق اليوم:

  • في حال ظهر بأن الفيدرالي الأمريكي سيرفع الفائدة أكثر من 5 مرات، فهنا قد نشهد ارتفاعاً بالدولار وهبوطاً بالذهب وقد تتأثّر أسواق الأسهم سلباً حتى ولو بشكل مؤقّت، خصوصاً لو تم الإشارة لرفع الفائدة 7 مرّات.
  • أما إذا أظهر الـ Dot Plot احتمال رفع الفائدة بأقل من 5 مرّات لأي سبب من الأسباب، فقد نشهد انخفاضاً ملموساً بالدولار، حتى لو تم رفع الفائدة اليوم، وقد تصعد أسعار الذهب وتستجيب أسواق الأسهم إيجاباً مع ذلك. لكن، آخذين بعين الاعتبار أن التضخّم مرتفع جداً في الولايات المتحدّة، فهذا يعني بأن هذا الخيار قد يكون مستبعداً.
  • لكن في حال تم الإشارة لرفع الفائدة بخمس مرات أو حتى ست مرّات، فقد يكون ذلك سبباً لأن تستمر الحركة المتذبذبة واستمرار الدولار بإجراء تصحيح هابط طفيف، وقد تستمر مؤشرات الأسهم بارتفاع لكن بشكل متذبذب جداً، فيما أسعار الذهب قد تدخل نطاقاً من التذبذب.

وقد يكون مهمّاً أيضاً متابعة المؤتمر الصحفي لرئيس الاحتياطي الفيدرالي الذي يتبع القرار بنصف ساعة، وستتم مراقبة أي تغيّرات في لهجة الفيدرالي تجاه التضخّم والنمو ومواعيد رفع الفائدة ومقدار الرفع بالفائدة، وقد يكون تأثير المؤتمر الصحفي عميقاً على الأسواق في حال أظهر المؤتمر الصحفي أي مفاجآت بخصوص توجهات الفيدرالي المستقبلية.

المصادر: CME Group Reuters Bloomberg

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط