كيف ستؤثر ندوة "جاكسون" على الدولار؟

26 أغسطس 2021 03:33 م

على الرغم من التفاؤل بأن إصابات متحور دلتا لفيروس كورونا لن تعرقل التعافي الاقتصادي العالمي، استقر الدولار خلال تعاملات اليوم الخميس، بالقرب من أدنى مستوى له في أسبوع واحد.

ويراقب المستثمرون ندوة جاكسون هول التي يعقدها البنك الاحتياطي الفيدرالي بحثا عن أدلة حول توقيت تقليص التحفيز النقدي، فما هو تأثير الندوة على تحرك الدولار، هل ستكون إيجابية أم سلبية بالنسبة للدولار!

 

إيجابية للدولار:

أولا وقبل الحديث عن تأثير اللجنة لا بد من معرفة أن اللجنة شديدية الحساسية وشبه مغلقة أمام الصحفيين والأسئلة تكون محدودة والتلميحات حول أسعار الفائدة أو سياسة التحفيز لا تكون مباشرة.

فكل من توقع تلميحات رئيس الفيدرالي الأمريكي جيروم بأول حول سياسة نقدية أكثر انفتاحا هو لا يعتمد على معلومات حقيقية بل يبني معلوماته واستنتاجه على بيانات السوق ولكن ليس بالضرورة يسير الفيدرالي على البيانات ورأينا هذا كثيرا.

 

سلبية للدولار:

من ينتظر حديث من جيروم باول حول سياسة نقدية أكثر تيسيرا فإنه يتوقع ارتفاعا للدولار وتعافي الاقتصاد بشكل عام ومن ثم تراجع كبير لأسعار الذهب.

أما إذا ألمح إلى انه لا يزال عند قراراته وأنه لا حاجة لسياسة تيسيريه أكثر تشددا أو الإبقاء عليها دون تغيير، فإنه في هذه الحالة سيظل الدولار مكانه وربما نشهد تراجع أشد مما هو عليه الآن.

 

التحركات الحالية:

المستثمرين أكثر إيجابية بشأن التوقعات الاقتصادية منذ أن وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بشكل كامل على لقاح فيروس كورونا COVID-19 الذي صنعته شركتا فايزر Pfizer وبيونتيك BioNTech يوم الإثنين.

وهذه خطوة يمكن أن تسرع التطعيمات الأمريكية. ومن المقرر أن تتم الموافقة الكاملة على اللقاحات الأخرى قريبا.

 

للبيانات رأي أخر:

وعلى عكس التصريحات الإيجابية أظهرت البيانات أن الطلبات الجديدة للسلع الرأسمالية الرئيسية المصنوعة في الولايات المتحدة كانت ثابتة في يوليو.

 في حين أن التسارع في الشحنات يشير إلى أن الاستثمار التجاري في المعدات، يمكن أن يعوض التباطؤ المتوقع في إنفاق المستهلكين ويبقى الاقتصاد على مسار نمو قوي في الربع الثالث، مما يدعم حركة الدولار الأمريكي.

 

نصيحة:

تابع التصريحات حول الدولار والتصريحات المنتظرة غدا الجمعة في جاكسون هول.

ركز مع خطاب محافظ البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

حلل الخطاب أبحث عن أدلة على توقيت ووتيرة تقليص التحفيز النقدي، أو تابعنا نحن نقدم لك كل التوقعات.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط