ملخص تداولات اليوم: هدوء الأسواق في انتظار لبيانات التضخم

9 ديسمبر 2021 05:24 م

شهدت أغلب الأسواق المالية اليوم بعض من الهدوء في ظل غياب البيانات الاقتصادية الهامة بالإضافة لترقب المتداولين لبيانات التضخم في الولايات المتحدة لشهر نوفمبر والتي قد تحدد مسار السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي خلال الفترة المقبلة.

وظلت أسعار الذهب تتحركـ في نطاق تداول ضيق ما بين مستويات الـ 1787 و 1773 دولار للأونصة منذ بداية تداولات اليوم، لتستقر حاليًا فوق مستويات الـ 1773 دولار والتي تُعد منطقة دعم قد يبقى السعر أعلاها لفترة من الوقت، بعد تراجعها في أعقاب انخفاض أعداد الأمريكيين المتقدمين للحصول على إعانات البطالة خلال الأسبوع الماضي لأدنى مستوياتها في 52 عام وهو ما يؤكد قوة سوق العمل، وهو الأمر الذي دعّم الدولار بنحوٍ ملحوظٍ.

وتترقب الأسواق بيانات التضخم الأمريكية غدًا الجمعة، حيث من المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 6.9% على أساس سنوي في نوفمبر، وذلكـ بعدما ارتفع بنسبة 6.2% الشهر السابق وهو أعلى مستوى على مدار 31 عامًا.

وفي ظل اطمئنان الأسواق وتراجع المخاوف بشأن متحور أوميكرون شهدت الأسواق بعض الاستقرار، وسط انتظار عديد من اجتماعات البنوك المركزية خلال الفترة القادمة على رأسها البنك الاحتياطي الفيدرالي، بنك انجلترا، والبنك المركزي الأوروبي، وما سوف تقوم به تلك البنوكـ لمجابهى التضخم المرتفع.

وحقق الدولار الأمريكي ارتفاعات طفيفة خلال تداولات اليوم، ليتداول مؤشر الدولار قرابة أعلى مستوياته على مدار 16 شهرًا، في المقابل انخفض اليورو لأدنى مستوياته في أسبوع تقريبًا وسط توقعات بتعديلات على السياسة النقدية خلال اجتماع الأسبوع المقبل، كما تراجع الجنيه الاسترليني بعدما لامس أدنى مستوياته في 2021 مرة أخرى، في أعقاب فرض رئيس الوزراء البريطاني قيودًا جديدة في انجلترا بسبب فيروس كورونا.

ومن المتوقع أن يُعلن الفيدرالي في اجتماع الأسبوع القادم عن تسريع وتيرة تقليص برنامج شراء السندات، وهو ما قد يُوفر مزيد من الدعم للدولار الأمريكي، وهو ما سيتأكد من خلال بيانات يوم غد.

أما بالنسبة لأسعار النفط، فقد شهدت بعض الضغوط البيعية نتيجة لفرض بعض القيود الجديدة من بعض الدول مع انتشار المتحور الجديد، مما قد يُهدد الطلب العالمي على النفط، ولكن لا تزال الأسعار في طريقها لتحقيق مكاسب لليوم الرابع على التوالي.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط