السيناريوهات المتوقعة لقرارات الفيدرالي الأمريكي

3 نوفمبر 2021 03:10 م

تنتظر الأسواق اليوم الأربعاء، صدور قرارات الفيدرالي الأمريكي حول السياسة النقدية. ومن المقرر أن يعقب ذلك انعقاد المؤتمر الصحفي لمحافظ الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، للتعليق على بيان الفائدة وقرارات البنك.

وأيا كان قرار الفيدرالي سيكون له تأثير على الذهب والدولار وأسواق الأسهم الأمريكية، فما هو التأثير الذي سيخلفه قرار البنك على الأسواق؟

 

الإبقاء على الفائدة دون تغيير:

تشير توقعات الأسواق إلى إبقاء الفيدرالي الأمريكي على معدل الفائدة دون تغيير خلال اجتماع نوفمبر الجاري عند مستويات 0.25%.

تصاعد احتمالات البدء في برنامج شراء الأصول

وبالرغم من الإبقاء على الفائدة دون تغيير، إلا أن توقعات بدء الفيدرالي الأمريكي في تقليص برنامج شراء الأصول تتصاعد، وبالأخص مع ارتفاع معدلات التضخم بوتيرة قوية واستقرارها بالقرب من أعلى مستوياتها في أكثر من عقدين.

وقد يتم تحديد الوتيرة التي سيتم بها خفض شراء السندات حتى نهايتها بمنتصف العام المقبل، وهذا السيناريو هو الأرجح حاليا.

 

تداعيات القرار اليوم على تحركات الدولار الأمريكي:

بدء الفيدرالي الأمريكي في تقليص برنامج شراء الأصول قد يساهم في زيادة الطلب على الدولار، وبالتالي قد يشهد ارتفاعات ملحوظة أمام أغلب العملاات الرئيسية، وقد نرى مؤشر الدولار الأمريكي "يقيس قيمة العملة مقابة ستة عملات رئيسية" أعلى مستويات 95 من جديد.

 

تأثيره على الذهب:

سيطرة النبرة الإيجابية على تصريحات محافظ الفيدرالي الأمريكي باول في المؤتمر الصحفي قد يساهم في الضغط على أسعار الذهب، وقد نراه من جديد بالقرب من مستويات 1760 دولار للأونصة.

مع الوضع بعين الاعتبار، أن حجم تقليص برنامج شراء الأصول قد يلعب دورًا محوريًا في تحركات الذهب الفترة المقبلة.. حيث أن تقليص برنامج شراء الأصول بوتيرة قليلة، قد يساهم في ارتفاعات الذهب مع استمرار المخاوف من ارتفاعات التضخم.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط