النفط يفقد مكاسبه ويستقر دون مستويات 69 دولار للبرميل

7 سبتمبر 2021 11:54 ص

أحيا إعصار إيدا وتخفيضات الأسعار السعودية للصادرات في أسيا المخاوف لدى أسواق حول تحركات النفط وبشأن توقعات الطلب.

هذه المخاوف بدورها ضغطت على الأسعار حيث كانت أسعار أمس الإثنين شبه مستقرة مع تراجع المكاسب.

العقود الآجلة لخام برنت تراجعت  16 سنتا إلى 72.45 دولار للبرميل ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12 سنتا إلى 69.17 دولار للبرميل. وانخفض كلا العقدين بمقدار دولار واحد في التعاملات السابقة.

تخفيضات السعودية:

مجموعة النفط الحكومية أرامكو السعودية أخبرت العملاء في بيان يوم الأحد بأنها ستخفض أسعار البيع الرسمية لشهر أكتوبر لجميع درجات الخام المباعة إلى آسيا.

وأسيا هي أكبر منطقة شراء من أرامكو السعودية بما لا يقل عن دولار واحد للبرميل، وجاءت التخفيضات في الأسعار أكبر من المتوقع.

 وفي الحالة التي أمام الأسواق اليوم والتي خفض فيها أرامكوا الأسعار لبيع شهر أكتوبر فذلك بمثابة إشارة  إلى أن أرامكوا ترى علاقة العرض والطلب تتغير بشكل طفيف، ولا يسع التجار إلا اتباع هذا المسار.

 

وتتزايد إمدادات النفط العالمية مع زيادة منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، المجموعة المعروفة باسم أوبك + ، الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا كل شهر بين أغسطس وديسمبر.

وأوبك + خطتها لزيادة الإنتاج شهريا، على الرغم من البيانات الضعيفة من الصين والولايات المتحدة التي تثير مخاوف التباطؤ وتبحث السعودية عن حصة سوقية في المنطقة، فمن المرجح أن يظل النفط تحت الضغط.

وارتفع الانخفاض السابق في العقود الآجلة للخام من الانخفاضات يوم الجمعة بعد أن أشار تقرير الوظائف الأمريكية الذي جاء أضعف من المتوقع إلى تعافي اقتصادي غير مكتمل قد يعني تباطؤ الطلب على الوقود أثناء تفشي الوباء.

 وتم الحد من الخسائر بسبب المخاوف من أن الإمدادات الأمريكية ستظل محدودة في أعقاب إعصار إيدا، وتطلق الحكومة الأمريكية الخام من احتياطيات البترول الاستراتيجية حيث يكافح الإنتاج في ساحل الخليج الأمريكي للتعافي.

وظل حوالي 1.6 مليون برميل من النفط الخام دون اتصال، مع إضافة حوالي 100 ألف برميل فقط منذ يوم السبت. كما تم إيقاف 1.8 مليار قدم مكعبة أخرى من إنتاج الغاز الطبيعي يوميا.

وأظهرت بيانات من بيكر هيوز أن الإعصار دفع شركات الطاقة الأمريكية إلى خفض عدد منصات النفط والغاز الطبيعي العاملة لأول مرة في خمسة أسابيع، وانخفض عدد منصات النفط الأسبوع الماضي بأكبر قدر منذ يونيو 2020

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط