ملخص تداولات اليوم: الأسواق تحت الضغوط وسط تصاعد الأزمة الروسية الأوكرانية

22 فبراير 2022 05:13 م

أدى تصاعد التوترات الجيوسياسية في شرق أوروبا إلى استمرار حالة التقلبات القوية في الأسواق العالمية، الأمر الذي دفع المتداولين للتخلي عن الأصول ذات المخاطر العالية واللجوء إلى الملاذات الآمنة.

ارتفع الذهب مع بداية تداولات اليوم لأعلى مستوياته في 8 أشهر عند 1,914 دولار للأونصة،قبل أن تعود من جديد للتداول دون مستويات الـ 1,910 دولار مع بداية الجلسة الأمريكية.

وعوضت أسواق الأسهم العالمية بعضًا من خسائرها اليوم الثلاثاء، إلا أن مؤشر كـ داوجونز الصناعي لا يزال تحت الضغط البيعي ويتداول دون مستويات الـ 34,000 نقطة، ومع بقائه أدناها قد يشهد مزيدًا من الهبوط الذي قد يمتد لمستويات الـ 33,000 نقطة.

على جانب آخر، أدى اعتراف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا، ودخول قوات روسية لها إلى ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها في سبع سنوات.

اقتربت عقود خام برنت خلال تداولات اليوم من مستويات الـ 100 دولار للبرميل، وذلك قبل أن تتراجع للتداول من جديد حول مستويات الـ 97 دولار تقريبًا. فيما بلغ خام غرب تكساس ذروته عند الـ 96 دولار.

وناقشت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على روسيا، في الوقت الذي قامت فيه المملكة المتحدة بفرض عقوبات على بعض البنوك الروسية.

وفي ظل استمرار الأوضاع الحالية، من المتوقع أن تظل حالة التقلبات القوية واستمرار حالة العزوف عن المخاطرة، والتي قد تضغط أكثر على أسواق الأسهم تحديدًا، وستدفع بالمستثمرين إلى اللجوء للأصول الآمنة مثل الذهب.

غدًا، ستكون الأسواق على موعد مع قرار البنك الاحتياطي النيوزيلندي، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يقوم برفع أسعار الفائدة بـ 25 نقطة أساس، وهو ما قد يدفع الدولار النيوزيلندي للتحرك بنحوٍ ملحوظٍ والثبات فوق المستوى النفسي 0.6800. كذلك سيكون جلسة استماعية لتقرير السياسة النقدية من بنك انجلترا أمام البرلمان.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط