القطاع التصنيعي في منطقة اليورو يُنهي عام 2020 بإيجابية

4 يناير 2021 11:53 ص

أنهى القطاع التصنيعي في منطقة اليورو عام 2020 على نحوٍ إيجابي، بل وتمكن من تسجيل أسرع وتيرة نمو منذ منتصف عام 2018 مما يشير إلى أن اقتصاد الكتلة كان أقل تضررا من الوباء مما كان عليه في وقت سابق من العام.

وأشارت الاحصائيات الأخيرة الصادرة صباح اليوم ارتفاع مؤشر مديري المشتريات بالقطاع التصنيعي الصادر عن مكتب إحصاءات Markit من 53.8 نقطة إلى 55.2 نقطة، حيث تعتبر أعلى قراءة للمؤشر منذ مايو 2018، فيما ارتفع المؤشر الذي يقيس الإنتاج ، والذي يُنظر إليه على أنه دليل جيد للصحة الاقتصادية من 55.3 إلى 56.3.

وصرح كبير اقتصادي الأعمال في مكتب الإحصاء أن الاقتصاد يبدو أنه سيتأثر بجائحة كوفيد-19 في الربع الأخير من 2020 بوتيرة أقل بكثير من الأرباع الأسبق له وخاصة الانهيار في الربع الثاني بدعم من مرونة القطاع التصنيعي كما أظهرت البيانات الصادرة مؤخرًا.

وعلى الرغم من احتمال انكماش اقتصاد منطقة اليورو مرة أخرى في الربع الأخير حيث أدت إجراءات الإغلاق المتجددة إلى خنق النشاط ، أشار استطلاع أجرته رويترز في ديسمبر كانون الأول إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للكتلة سيعود إلى مستويات ما قبل الأزمة خلال عامين.

وزادت الطلبات الجديدة وسط طلب قوي على السلع الألمانية ، مما يعكس جزئيًا ارتفاعًا مؤقتًا في الطلب البريطاني قبل نهاية الفترة الانتقالية للبريكست.

ولكن يجدر الإشارة إلى أن وتيرة نمو الوظائف في القطاع التصنيعي تراجعت خلال الشهر الماضي وإن كان بوتيرة أبطأ من ذي قبل ليرتفع مؤشر التوظيف داخل القطاع من 48.7 إلى 49.2 نقطة.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط