ارتفاع أسعار النفط وسط مخاوف بشأن تعطل الإمدادات

24 يناير 2022 11:35 ص

ارتفعت أسعار النفط مع بداية التعاملات الأسبوعية، وذلك بفعل مخاوف من تعطل الإمدادات وسط تصاعد التوترات في شرق أوروبا والشرق الأوسط، وهو ما قد يجعل السوق التي تُعاني من نقص المعروض تُعاني أكثر، بينما تواصل أوبك وحلفاؤها الكفاح لزيادة الإنتاج.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 58 سنتا أو 0.7 % إلى 88.47 دولار للبرميل بحلول الساعة 0742 بتوقيت جرينتش لتعكس خسارة بنحو 0.6 % يوم الجمعة.  فيما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 57 سنتا أو 0.7 % إلى 85.71 دولار للبرميل بعد أن تراجعت بنسبة 0.5 % يوم الجمعة.

أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2014:

ارتفع كلا الخامين القياسيين للأسبوع الخامس على التوالي الأسبوع الماضي، حيث حققوا مكاسب بحوالي 2٪ مسجلاً أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2014. وقد ارتفعت الأسعار بالفعل بأكثر من 10٪ هذا العام بسبب المخاوف من تقلص الإمدادات.

وظل المستثمرون متفائلين بسبب المخاطر الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا وكذلك في الشرق الأوسط، بينما استمرت أوبك+ في الفشل في الوصول إلى هدف الإنتاج.

مخاوف نقص الإمدادات:

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في وقت متأخر يوم الأحد أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يفكر في نشر عدة آلاف من القوات الأمريكية من حلفاء الناتو في أوروبا الشرقية ودول البلطيق.

قال وزير بريطاني رفيع المستوى ، الأحد ، إن روسيا ستواجه عقوبات اقتصادية شديدة، بعد أن اتهمت بريطانيا الكرملين بالسعي إلى وضع زعيم موال لروسيا في السلطة هناك.

من ناحية أخرى، قالت وزارة الدفاع الإماراتية إن الإمارات اعترضت ودمرت صاروخين باليستيين تابعين للحوثيين استهدفا الدولة الخليجية يوم الإثنين دون وقوع إصابات في أعقاب هجوم مميت قبل ذلك بأسبوع.

إنتاج أوبك:

تكافح أوبك+ لتحقيق هدف زيادة الإنتاج الشهري البالغ 400 ألف برميل يوميًا. وصرّح مصدران من مجموعة المنتجين إن التزام أوبك+ بتخفيضات إنتاج النفط التي طال انتظارها ارتفع إلى حوالي 122٪ في ديسمبر، مشيرين إلى أن بعض الأعضاء ما زالوا يكافحون لزيادة إنتاجهم.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط