الاحتياطي الاسترالي يقرر رفع الفائدة بأكثر من المتوقع

7 يونيو 2022 12:18 م

قرر البنك الاحتياطي الاسترالي خلال اجتماعه صباح اليوم برفع معدل الفائدة بأكثر من المتوقع بواقع 50 نقطة أساس من 0.35% إلى 0.85%.

وقد أرجع البنك اتخاذ هذا القرار إلى الارتفاعات القوية التي شهدتها التضخم الفترة الماضية، خاصة مع استمرار العوامل الأساسية التي تسببت في ارتفاع الأسعار بتلك الوتيرة بسبب كسر سلاسل التوريد.

ومن أبرز العوامل التي تسببت في كسر سلاسل التوريد استمرار التوترات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا، بالإضافة إلى الإغلاقات المستمرة في الصين وتداعيات هذا على الاقتصاد الاسترالي باعتباره شريك تجاري رئيسي مع الصين. كما أثرت الفيضانات في وقت سابق من هذا العام على معدل ارتفاع الأسعار.

وبالرغم من ارتفاعات التضخم الحالية، إلا أن البنك يتوقع أن تبدأ الأسعار في الانخافض لتعود للنطاق المحدد من 2% إلى 3% بحلوةل العام المقبل.مؤكدًأ على أن السياسة الحالية تدعم السيطرة على معدل التضخم القوي.

وفي البيان المصاحب للقرار، أشار الاحتياطي الاسترالي أن الاقتصاد يتمتع بالمرونة بالرغم من الضغوطات التي يتعرض لها، حيث نما الاقتصاد بنسبة 0.8% خلال الربع الأول، وبنسبة 3.3% على أساس سنوي.

على الجانب الأخر، سجل قطاع سوق العمل نموًأ بوتيرة ملحوظة مع استقرار البطالة عند أدنى مستوياتها منذ 50 عامًا عند 3.9%.

ويجدر الإشارة إلى أن زيادة أسعار الفائدة اليوم من قبل الاحتياطي الاسترالي تعد خطوة أخرى في سحب الدعم النقدي الاستثنائي الذي تم وضعه لمساعدة الاقتصاد الأسترالي أثناء الوباء. إن مرونة الاقتصاد وارتفاع التضخم يعنيان أنه لم تعد هناك حاجة إلى هذا الدعم الاستثنائي

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط