العوامل التي تحدد مدى تنافسية الدول

27 يوليو 2018 04:14 م

في البداية تٌعرف الميزة التنافسية بقدرة المنظمة على تطبيق استراتيجيات تجعلها في مركز تنافسي أفضل بالنسبة للمنظمات أو المؤسسات أو حتى الدول الأخرى في نفس النشاط تمكنها من الحصول على مركز تنافسي أفضل مقارنة بغيرها من المنافسين.

هذا وهناك أربعة عوامل لتحديد الميزة التنافسية وهم:

1- رأس المال البشري: ويطلق عليها أيضًا الموارد البشرية، ويمكن استثمار هذا النوع في التعليم والتدريب لرفع كفاءة وأداء ومهارة العاملين. حيث أن العمالة الماهرة تساعد في جذب الاستثمارات الأجنبية وبالتالي تحقق الميزة التنافسية عن طريق زيادة الصادرات والاستثمارات.

2- البنية التحتية: فتساعد البنية التحتية على تهيئة المناخ لخلق الميزة التنافسية للدول، كما تساهم أيضًا في توسيع التجارة وتقليل تكاليف الانتاج. وتتمثل البنية التحتية في الطرق والسدود، قنوات الصرف، المرافق العامة، مرافق المياه وقطاعات النقل كالمواني والسكك الحديدية.

ويجدر بالذكر أن البنية التحتية تعتبر من أهم محددات الميزة التنافسية، حيث تساعد على خلق التنمية وتهيئة المناخ لجذب الاستثمارات الأجنبية التي من خلالها يمكن للدول تحقيق الميزة التنافسية والاندماج في البيئة الاقتصادية.

3- أحوال الطلب المحلي: يرى البعض أن الطلب المحلي ذات تأثير مباشر وفعال على الميزة التنافسية لأنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالدخل، حيث أن زيادة الدخل تقترن بزيادة الطلب على المنتجات. ويجب أن يختص الطلب المحلي بتشابهه إلى حد كبير مع الطلب العالمي، تعقيده من خلال البحث والتطوير، وأن يكون سابقًا عن الطلب الخارجي.

4- التطور والتكنولوجيا: فيجب أن تتمتع الدول بالبحث العلمي والتطوير ومسايرة لأحدث التطورات العلمية فيما يتعلق بالتكنولوجيا.

5- القدرة على متابعة متطلبات التصدير: فكفاءة التصدير يعتبر نتاجًا للبيئة الاقتصادية الكلية،ويكون لكميات الانتاج المحلي من السلع الصناعية أكبر تأثير على قدرتها على الوفاء لمتطلبات واحتياجات التصدير حتى لو كان على حساب الاستهلاك المحلي.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط