العوامل التي تؤثر على تحركات مؤشر EuroStoxx 50

12 مارس 2018 03:45 م

مؤشر Eurostoxx 50 هو مؤشر مركب من مجموعة من الأسهم في منطقة اليورو صممه شركة STOXX المحدودة وهو مزود مؤشرات من قبل مجموعة دوتشيه. ووفقًا لستوكس، فإن هدفها هو تقديم تمثيل راسخ للأوضاع في منطقة اليورو. وهي تتألف من خمسين من أكبر المخزونات وأكثرها سيولة.

هذا وتعتبر العقود الآجلة والخيارات على يورو ستوكس 50 من بين المنتجات الأكثر سيولة في أوروبا والعالم. بدأ عرض المؤشر في فبراير، وتتم مراجعته بشكل سنوي في سبتمبر من كل عام. يتوفر المؤشر بعدة عملات مثل; اليورو، الدولار الأمريكي، الجنيه الاسترليني، الدولار الكندي، والين الياباني.

يشتق مؤشر يورو ستوكس 50 من أصل 19 مؤشر يورو ستوكس والذي يمثل أكبر قادة القطاع في المنطقة من حيث القيمة السوقية. حيث يستحوذ المؤشر على حوالي 60% من القيمة السوقية لمؤشرات يورو ستوكس. وبالتالي فهو الأكثر اهتمامًا من قبل المستثمرين.

يُغطي المؤشر 11 دولة في منطقة اليورو وهي; النمسا، بلجيكا، أيرلندا، إيطاليا، هولندا، إسبانيا، لوكسمبرج، البرتغال وفنلنجا وبالطبع فرنسا وألمانيا. يتم اختيار أكبر 50 شركة في منطقة اليورو لتشكيل مؤشر يورو ستوكس 50 ويتم اختيارها تلقائيا من مؤشر يورو ستوكس اعتمادا على القيمة السوقية.

العوامل المؤثر على يورو ستوكس:

1- القطاع المصرفي والذي يهيمن على جزء كبير من المؤشر.

2- أداء العملات الرئيسية.

3- السلع والخدمات الصناعية.

4- التحولات الاقتصادية في المنطقة.

5- الحظر التجاري والضرائب.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط