نبذة سريعة الفرنك السويسري

16 مارس 2018 04:29 م

الفرنك السويسري هو العملة الرسمية في سويسرا وليختناشتاين. ويعتبر الفرنك في وقتنا هذا من عملات الملاذ الآمن التي يلجأ إليها المستثمرين مع توتر الأوضاع العالمية وارتفاع حالة عدم اليقين. فالسياسات التي اتبعها البنك الوطني السويسري لفترات طوبية من الوقت جعلت العملة أكثر جاذبية مقابل العملات الأخرى ليزداد الطلب عليها بشكل كبير.

ولكن بعد أزمة الديون الأوروبية التي بدأت في عام 2008 وحتى 2011، اضطر البنك الوطني السويسري إلى اللجوء للسياسات التوسعية وخفض الفائدة إلى النطاق السلبي بهدف تراجع الطلب على العملة. ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل بدء البنك المركزي في التدخل في تحركات سوق العملات الأجنبية من أجل إضعاف قيمة العملة ليقوم بفك الربط بينه وبين اليورو في 2015.

نشأة الفرنك السويسري:

مابين عام 1865 وعام 1920 تم إنشاء اتحاد نقدي لاتيني لدول سويسرا وبلغاريا وفرنسا وإيطاليا، حيث تم ربط جميع العملات الأربعة بالدولار الأمريكي. وكان الفرنك السويسري جزء من نظام سعر صرف بريتن وودز الذي تم إنشاءه بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، واستمر حتى أوائل القرن الثامن عشر، وتم ربط سعر صرف العملة بسعر الذهب حتى عام 2000.

وتعرف سويسرا بمحايدتها، حيث أنها لم تشارك في أي صراع مسلح منذ عام 1815، وكان لدي بنك الدولة سياسة سرية تعود إلى العصور الوسطى، ولقد تم كتابة هذا في قانون عام 1934، وتم إصلاح القوانين في عام 2009 للحد من التهرب الضريبي من قبل أصحاب حسابات غير سويسرية.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط