تعرف على مجموعة البنك الدولي وأهم وظائفها

23 أبريل 2018 03:22 م

البنك الدولي هو منظمة دولية وليس بنكًا بالمفهوم الشائع. تم إنشاؤه عام 1945 على إثر اتفاقية بريتن وودز في عام 1944 مقره في واشنطن العاصمة. وكانت أول مهامه مساعدة الدول الأوروبية على تخطي الأزمة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية. وهو مؤسسة إنمائية يستهدف مساعدة الدول على الوصول للنمو المستدام. يتألف البنك الدولي من خمس منظمات نستعرضها معًا كالأتي:

1- البنك الدولي للإنشاء والتعمير:

تم إنشاؤه في عام 1944 وضمه إلى الاتفاقية في عام 1954 ويستهدف البنك الدولي تقديم قروض طويلة الأجل للدول النامية لمساعدتها على تحقيق النمو الاقتصادي وعلاج مشاكل اختلالات ميزان المدفوعات. وتقديم المساعدات الخاصة للدول النامية. أيضًا تستهدف المنظمة المشاركة في مشاريع الانفاق على البنية التحتية مثل الطرق، الكباري، المياه، الصرف الصحي، الكهرباء. بالإضافة إلى العمل على زيادة دور القطاع الخاص وتشجيع الاستثمارت الأجنبية وتقديم المشورات والمساعدات الفنية. أما أهداف البنك الدولي:

1) علاج الاختلالات الهيكلية في ميزان المدفوعات.

2) تشجيع دور القطاع الخاص وتخفيف العبء من على الحكومة.

3) تشجيع الاستثمارات الأجنبية.

4) تحقيق معدلات نمو اقتصادي أعلى.

2- المؤسسة الدولية للتنمية:

وتستهدف تلك المؤسسة المساعدات وتقديم القروض للدول الفقيرة التي تعاني من فقر مضجر عن طريق تقديم قروض ميسرة قد تصل عوائدها إلى أجل 50 عام. وتُقدم بعض الدول المنح والمساعدات إلى هذا النوع من القروض على وجه التحديد. وتستهدف المؤسسة تقديم منح لبرامج تدعم النمو الاقتصادي وتقليل حدة التفاوت وعدم المساواة بين الجنسين.

3- مؤسسة التمويل الدولي:

تهتم بتقديم قروض متوسطة وطويلة الآجل لتشجيع دور القطاع الخاص وجعلها أكثر كفاءة لتنافس السلع والخدمات الأسواق العالمية وتقديم مشورات اقتصادية وفنية تساعد على جذب الاستثمارت الأجنبية. وتهيئة المناخ الملائم لجذب تدفقات رؤوس الأموا داخل البلاد.وتترواح فترة القروض من خمسة إلى خمسة عضر عامًا ولا تطلب أي ضمانات حكومية.

4- المؤسسة الدولية لضمان الاستثمار:

فتتيح الضمانات ضد الخسائر الغير تجارية التي قد يتعرض لها المستثمر الأجنبي في الدول النامية مثل الحرائق والكوارث الطبيعية.

5- الوكالة الدولية لتسوية منازعات الاستثمار:

تستهدف تسوية الخلافات والمنازعات التي تتم بين المستثمر والدولة المضيفة لحماية مصالح المستثمر. كما تُقدم تسهيلات دولية من أجل المصالحة والتحكيم في منازعات الاستثمار.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط