أكبر خمسة أسواق مالية في العالم

14 مارس 2018 02:58 م

السوق المالي هو إحدى أنواع الأسواق التي يقوم فيها المتداولون ، والشركات والحكومات بتداول فئات مختلفة من الأصول مثل السلع ،العملات أو الأسهم. ويوجد في العالم 17 بورصة تتجاوز قيمتها السوقية مستوى التريليون دولار أميركي، فيما تتربع البورصة الأميركية على قائمة الأسواق الأضخم في العالم، وتبلغ قيمتها السوقية وحدها عشرات أضعاف بعض الأسواق المهمة في العالم.

أكبر خمسة بورصات في العالم:

1- بورصة نيويورك التي تأسست في 17 مايو 1792، هي أكبر بورصة في العالم من حيث القيمة السوقية والتى تبلغ نحو 19.223 تريليون دولار أمريكي. وشهدت أحداث السوق البارزة مثل انهيار وول ستريت 1929، يوم الثلاثاء الأسود عام 1987، والانهيار المصغر لعام 1997. ويضُم أكبر ثلاث شركات في العالم وهم; جوجل، فيسبوك، وآبل.

2- بورصة ناسداك في نيويورك، وتبلغ قيمتها السوقية 7.51 تريليون دولار أميركي، وهذه تضم شركات كبرى أيضاً مثل ebay، ومايكروسوفت.

3- بورصة لندن في بريطانيا والتي تحتل المركز الثالث في القائمة هي وإيطاليا التي تأسست في عام 1801، وصلت قيمتها السوقية إلى 6.187 تريليون دولار.

4- بورصة اليابان أو كما يدعيه البعض بورصة طوكيو وهي أكبر سوق مالي في العالم موجود خارج الولايات المتحدة، وتبلغ القيمة السوقية الإجمالية لهذا السوق 4.98 تريليون دولار.

5- سوق شنجهاي للأوراق المالية، وتبلغ قيمته السوقية الإجمالية 3.87 تريليون دولار. وهذا السوق هو البورصة الرئيسية في الصين والأكبر، وتقع في الحي المالي بمدينة شنجهاي.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط