الدولار الأمريكي يتصدر الأسواق المالية

10 مايو 2018 11:33 ص

جوراف كاشياب

استمرت قوة الدولار الأمريكي خلال نهاية أبريل وبداية مايو مع تحرك مؤشر الدولار فوق مستويات 92.50 في وقت كتابة هذا التقرير.

وارتفع الدولار بنسبة 3.93% منذ 17 أبريل ليصل إلى أعلى مستوياته في 19 أسبوع، وهي الفترة التي أغلق المؤشر فيها منخفضًا في ثلاث مناسبات فقط.

حتى محضر اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية الذي تم إصداره مؤخرًا أو تقرير الوظائف الأمريكي الشهري، والذي يمكن اعتباره سلبيًا للدولار قد لا يفعل الكثير لإعاقة ارتفاع الدولار الأخير.

كان الاحتياطي الفيدرالي - في أحدث اجتماع له بشأن سعر الفائدة - قد أبقى على أسعار الفائدة دون تغيير عند 1.75% كما كان متوقعاً إلى حد كبير، ومع ذلك  كانت نبرته حذرة فيما يتعلق بالتضخم مما أدى إلى ضعف طفيف للدولار.

تبع ذلك تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة يوم الجمعة والذي جاء أضعف بكثير من المتوقع عند 164000 (مقابل 189.000 المتوقعة) بينما تباطأ متوسط ​​الأجور في الساعة أيضا إلى 3.1٪ (مقابل 0.2٪ متوقعة / 0.2٪ سابق).

وتجاهل الدولار تلك البيانات واستمر في الارتفاع إلى أعلى مستوياته في خمسة أشهر، وقد غطى الدولار الآن أكثر من 74% من عمليات البيع المكثف منذ شهرديسمبر.

على الرغم من الارتفاع الأخير، لا تزال الأسواق في عمليات بيع بشكل كبير في مواجهة الدولار، والذي لا يزال مدعومًا بعائدات السندات القوية. في حين أن استراتيجية على المدى القريب تنطوي على مخاطرة فإن أقرب ما يمكن أن نشهده بعض الهدوء لعمليات بيع الدولار سيكون قرب وقت قرار الفائدة الفيدرالي القادم في يونيو ، حيث من المتوقع أن تبدأ الجولة التالية من رفع أسعار الفائدة.

من الآن فصاعدا ، نراقب بحذر احتمال انخفاض الدولار من مستوى المقاومة 93.15، حيث من الممكن أن يؤدي اختراقها إلى اختراق مستويات 95 في أشهر الصيف.

استمر اليورو في تعرضه للهبوط ليجد نفسه أدنى بنسبة 3.5% مقابل الدولار منذ منتصف أبريل. هدف الهبوط لمستوى 1.2050 المعطى في 24 أبريل تم تحقيقه في 1 مايو، ومن المتوقع أن تستمر هذه الموجة من الهبوط.

من الناحية الأساسية، استبعد اجتماع البنك المركزي الأوروبي الأخير احتمالات شراء اليورو عندما أبقى الباب مفتوحًا لمزيد من إجراءات التيسير الكمي الإضافية. من الناحية الفنية ، فإن الصورة لا تبشر بالخير مع اقتراب اليورو من خلال المتوسط ​​المتحرك الأسي لمدة 200 يوم. نتوقع أن يستمر الضعف في اليورو، مع اقتراب عقد تداول اليورو دولار في بورصة دبي العالمية لاختبار مستويات 1.1800 هذا الشهر. التوقيت هو المفتاح في هذه الحالة - البيع على أي ارتفاعات صاعدة قد يثبت القيمة النهائية متجهة إلى أشهر الصيف.

لا يزال الذهب متقلبًا، حيث اخترق المعدن النفيس مستويات 1308 ليُحقق قاع جديد عند مستويات 1301 على خلفية الدولار القوي. مع ذلك، إذا تم تنفيذ صفقات الشراء عند المستويات المذكورة أعلاه عند 1308 في 24 أبريل ، فإننا نتطلع إلى الاحتفاظ بمراكز الشراء حتى يصل إلى مستويات 1324-1331.

بالنظر إلى التقويم الاقتصادي لهذا الشهر، فإن البيانات الأساسية التي يجب الانتباه إليها تتضمن بنك الاحتياطي النيوزيلندي وقرارات البنك المركزي البريطاني بشأن سعر الفائدة المستحقة في 10 مايو (المتوقع دون تغيير عند 1.75٪ و 0.5٪ على التوالي) جنبا إلى جنب مع الربع الأول من الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة المقرر في 25 مايو.

ومع ذلك ، فإن التطور الرئيسي سيكون الموعد النهائي الذي حدده الرئيس ترامب يوم السبت للانسحاب الرسمي من الاتفاق النووي الإيراني. اكتسب هذا التطور الكثير من الزخم في نهاية الأسبوع الماضي عندما ألمح المسؤولون الرئيسيون في البيت الأبيض إلى أن ترامب كان على وشك الانسحاب من الصفقة ، لكن من غير الواضح كيف وبأي شروط تخرج الولايات المتحدة من الاتفاق الحالي. من الناحية الفنية ، يتعين على ترامب أن يقرر في 12 مايو إما تجديد أو تعليق التنازلات الحالية للعقوبات الأمريكية على إيران. ومع ذلك ، بعد التغريد في وقت متأخر من يوم الاثنين ، يمكن للرئيس أن يعلن في وقت سابق عن الموعد النهائي المذكور.

نتوقع تقلبات السوق أن ترتفع في الأيام التي تلي هذا القرار التاريخي، ونراقب سعر النفط الخام. عقد خام غرب تكساس الوسيط في بورصة دبي للذهب والسلع ارتفع بقوة منذ فبراير، وهي فترة اكتسب فيها أكثر من 14 في المائة. الخروج غير المواتي من هذه الصفقة سيشهد المزيد من الارتفاع في النفط الخام نحو  75-80 في أشهر الصيف. بدلا من ذلك، إذا عكس ترامب تهديداته بالخروج  فقد يشهد الخام نوبة ضعف قوية ، مما قد يدفع الأسعار للانخفاض إلى ما دون مستويات 65.

في غضون ذلك ، لا يزال من الواضح أنه يفضل الدولار الذي لا يزال بقوة في مركز العالم المالي في الوقت الحالي.

جوراف كاشياب هو استراتيجي الأسواق في Equiti Global Markets

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط