منظمة التجارة العالمية.. أهدافها ودورها في الاقتصاد العالمي

17 مايو 2018 02:18 م

منظمة التجارة العالمية هي المؤسسة الدولية الوحيدة التي تشرف على قواعد التجارة العالمية بين الدول. تعتمد منظمة التجارة العالمية على الاتفاقيات التي وقعتها غالبية الدول التجارية في العالم. وتتمثل المهمة الرئيسية للمنظمة في مساعدة منتجي السلع والخدمات والمصدرين والمستوردين على حماية أعمالهم وإدارتها.

يعتقد أنصار منظمة التجارة العالمية ، وخاصة الشركات متعددة الجنسيات ، أن منظمة التجارة العالمية مفيدة للأعمال التجارية. يعتقد المشككون أن منظمة التجارة العالمية تقوض مبادئ الديمقراطية العضوية وتوسع فجوة الثروة الدولية.

أنشئت منظمة التجارة العالمية في 1995. وهي واحدة من أصغر المنظمات العالمية عمرًا حيث أن منظمة التجارة العالمية هي خليفة الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة (الجات) والتي أنشأت في أعقاب الحرب العالمية الثانية. وهكذا وبالرغم من أن منظمة التجارة العالمية مازالت حديثة فإن النظام التجاري متعدد الأطراف الذي تم وضعه في الأصل تحت الجات قد بلغ عمره خمسون عامًا. أحتفل النظام باليوبيل الذهبي في جنيف في 19 مايو 1998 بحضور العديد من رؤساء الدول وقادة الحكومات

توفر منظمة التجارة العالمية منصة تسمح للحكومات الأعضاء بالتفاوض وحل القضايا التجارية مع الأعضاء الآخرين. تم إنشاء منظمة التجارة العالمية من خلال التفاوض ، وتركيزها الأساسي هو توفير خطوط اتصال مفتوحة فيما يتعلق بالتجارة بين أعضائها. على سبيل المثال ، خفضت منظمة التجارة العالمية الحواجز التجارية وزادت التجارة بين الدول الأعضاء. من ناحية أخرى ، فقد حافظت على الحواجز التجارية عندما يكون من المنطقي القيام بذلك في السياق العالمي. لذلك ، تحاول منظمة التجارة العالمية تقديم وساطة التفاوض التي تفيد الاقتصاد العالمي.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط