تعرف على مجموعة العشرين

6 يوليو 2017 03:57 م

تم تأسيس مجموعة العشرين عام 1999 ، وتتكون من مجموعة من وزراء المالية ومحافظى البنوك المركزية .

وتم نشأة المجموعة بعد الأزمات المالية والعالمية فى أواخر التسعينات ، وتهدف المجموعة الى الجمع بين الأنظمة الاقتصادية للدول النامية والدول الصناعية ومناقشة القضايا المرتبطة بالاقتصاد العالمى .

وعقد أول إجتماع أفتتاحى للمجموعة فى برلين فى ديسمبر 1999 .

مجموعة العشرين هى منتدى غير رسمى يدعم المناقشات البناءة حول القضايا السياسية المتعلقة بالأستقرار الاقتصادى .

وتتيح الحوار حول السياسات الداخلية والتعاون الدولى بين المؤسسات المالية الدولية وتقوم بتدعيم حركة النمو والتطور الاقتصادى فى أرجاء العالم .

 

الأعضاء المشاركين

تتكون مجموعة العشرين من 19 دولة بالأضافة إلى الإتحاد الأوروبى هو العضو العشرين

الأرجنتين – أستراليا – البرازيل – كندا – الصين – فرنسا – المانيا – الهند – إندونيسيا – ايطاليا – اليابان – المكسيك – روسيا – المملكة العربية السعودية – جنوب افريقيا – جنوب كوريا – تركيا – المملكة المتحدة – الولايات المتحدة الأمريكية

 

ولضمان التعاون بين المؤسسات والمنتديات الاقتصادية تم مشاركة الإجتماعات بشكل غير رسمي مع المدير الإدارى لصندوق النقد الدولى ورئيس البنك المركزى بالأضافة إلى رؤساء اللجان المالية الدولية ولجان النقد الدولى والتنمية لصندوق النقد الدولى والبنك المركزي . وبذلك مجموعة العشرين قد جمعت بين دول السوق البارزة وكبرى دول العالم .

وتمثل دول المجموعة 90% من الإجمالى العالمى للإنتاج القومى وتمثل 65.2% من نسبة التجارة العالمية وتمثل ثلثى سكان دول العالم .

 

أهم إنجازات المجموعة

 

منذ نشأة المجموعة عام 1999 أتممت عدداً من القضايا ومنها اتفاقية حول سياسات النمو والتقليص من سوء استخدام النظام المالى كما تعاملت مع الأزمات المالية وتصدت لتمويل الإرهاب .

وتعهدت المجموعة بوضع أعلى معايير تتعلق بالشفافية وتبادل المعلومات وهذا حدث عام 2004 ويهدف ذلك الى التصدى للتهرب الضريبي والتصدى لسوء استخدام النظام المالى ، كما لعبت دوراً هاماً فى فى الأمور المتعلقة بإجراء اصلاحات فى الهيكل المالى العالمى .

وفى عام 2008 عقدت المجموعة اجتماعاً غير عادياً للتصدى للأزمة المالية العالمية وأكد الوزراء والمحافظون على التعاون فيما بينهم للتغلب على هذه الأزمة والتعميق على مفهوم التعاون بينهم والتأكيد على الوظيفة العامة للأسواق المالية العالمية التى تمارسها .

اجتماعات مجموعة العشرين

يعقد سنوياً اجتماع لمجموعة العشرين من وزراء المالية ومحافظى البنوك المركزية ، وسوف يعقد غداً 7 يوليو 2017 اجتماع فى هامبورغ بألمانيا ، والاجتماع السابق عقد فى هانغاتشو بالصين .

مجموعة العشرين تختلف عن المؤسسات الدولية مثل منظمة التنمية وصندوق النقد الدولى والبنك الدولى حيث لا تحتوي على موظفين ثابتين بداخلها ولا يوجد رئيس ثابت بل ينتقل المنصب فيما بين الأعضاء .

 

 

 

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط