ملخص أحداث اليوم – 25 أكتوبر

25 أكتوبر 2017 07:49 م

شهدت الأسواق اليوم عدد من التحركات القوية في ظل امتلاء الأجندة الاقتصادية بالعديد من البيانات الاقتصادية الهامة والتي كان لها دور كبير في تلك التحركات.
وكانت البداية مع الدولار الاسترالي الذي هوى بنحو ملحوظ ليُسجل أدنى مستوياته على مدار ما يزيد عن ثلاثة أشهر ونصف عند 0.7689، وذلك في أعقاب بيانات التضخم التي جاءت دون التوقعات. وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 1.8% على أساس سنوي خلال الربع الثالث من العام عكس التوقعات التي أشارت بارتفاعه بنسبة 2% بعد ارتفاعه بنسبة 1.9% خلال الربع السابق.
أما الجنيه الاسترليني فقد ارتفع بنحو ملحوظ لأعلى مستوياته منذ 17 أكتوبر الماضي عند 1.3270، وذلك في أعقاب تحقيق الاقتصاد البريطاني نموًا أفضل من التوقعات خلال الربع الثالث من العام الجاري وفقا للبيانات الأولية للناتج الإجمالي المحلي الذي اتسع بنحو 0.4% على أساس ربع سنوي، فيما استقر على أساس سنوي بنسبة 1.5% وفقا للتوقعات.
وفي الولايات المتحدة، ارتفعت طلبات السلع المعمرة في شهر سبتمبر بنسبة 2.2% إلى 5.1 مليار دولار وهي الأعلى منذ شهر يونيو الماضي، ولم يتفاعل الدولار الأمريكي بشكل إيجابي مع البيانات ليتراجع مؤشر الدولار من أعلى مستوياته اليومية عند 93.87 والذي يقبع عند منطقة مقاومة قوية والتي تمثل أيضًا خط العنق لنموذج رأس وكتفين مقلوب وفي حال تجاوز تلك المنطقة قد نراه يرتفع وصولا لمستويات الـ 96.50/97. وتأثر الدولار بشكل ملحوظ بشأن التكهنات حول رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي الجديد.
قرر بنك كندا الإبقاء على اسعار الفائدة دون تغيير عند 1% خلال اجتماعه اليوم، وكان البنك قد قام برفعها مرتين هذا العام الأولى كانت في يوليو والثانية في سبتمبر، وتراجع الدولار الكندي عقب القرار مباشرة مقابل نظيره الأمريكي بعد أن أشار البنك إلى أن ارتفاع سعر الصرف كان له تأثير على عدد قليل من الجوانب، وتوقع أن التضخم سيصل إلى 2% في النصف الثاني من 2018. ليهبط الدولار الكندي لأدنى مستوياته مقابل الدولار الأمريكي على مدار 10 أسابيع.
وبالنسبة لأسعار النفط فقد هوت بنحو ملحوظ مع بداية تداولات اليوم من أعلى مستوياتها على مدار أربعة أسابيع عند 52.59 دولار، وذلك بعد الارتفاع المفاجئ لمخزونات النفط الخام الأمريكية بنحو 0.9 مليون برميل، بالإضافة إلى أن أكبر المصدرين للنفط في العالم وهي المملكة العربية السعودية أكدت عزمها على إنهاء وفرة المعروض التي استمرت خلال آخر ثلاث سنوات. وتجري تداول أسعار النفط حاليًا عند مستويات الـ 52.20 دولار للبرميل.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط