ملخص أحداث اليوم – 26 أكتوبر

26 أكتوبر 2017 08:25 م

شهدت الأسواق اليوم تحركا ملحوظا خاصة في أعقاب قرارات البنك المركزي الأوروبي ليُسجل اليورو أسوء يوم تداول له مقابل الدولار الأمريكي على مدار شهر تقريبًا، حيث قرر صناع السياسة النقدية تمديد برنامج شراء السندات حتى عام 2018 مع تخفيض حجم التحفيز النقدي.
وتحرك زوج اليورو دولار بشكل قوي من أعلى مستوياته اليومية عند 1.1836 ليهوي حتى أدنى مستوياته منذ 16 أغسطس الماضي عند 1.1655 وذلك بعد الارتداد من خط اتجاه هابط يتحرك أسفله منذ إعادة خط العنق المكسور لنموذج الرأس والكتفين على الإطار الزمني 4 ساعات، ليقوم في الوقت الحالي باختبار منطقة دعم قوية على الإطار الزمني اليومي والتي تمثل خط العنق لنموذج رأس وكتفين جديد في حال اكتماله قد يستهدف مستويات الـ 1.1320/1.1280.
وكما كان متوقعًا، قام البنك المركزي الأوروبي بخفض مشترياته من الأصول إلى 30 مليار يورو شهريًا  بدلا من 60 مليار يورو وذلك بدءًا من يناير 2018 وحتى سبتمبر 2018. وأعرب ماريو دراجي، محافظ المركزي الأوروبي عن تفاؤله حيال النمو الاقتصادي لمنطقة اليورو خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب القرار، ولكنه ظل حذرًا بشأن التضخم الضعيف في المنطقة.
ومن جهة أخرى، قرر زعيم إقليم كتالونيا اليوم الدعوة النتخابات مبكرة استجابة لضغوط الحكومة الأسبانية التي تنتظر اجتماع مجلس الشيوخ يوم غد لتقرير تنفيذ الحكم المباشر على الإقليم.
وعلى الجانب الآخر، يستفيد الدولار الأمريكي المحاط بالتفاؤل نتيجة اقتراب تقديم التعديلات الضريبية التي وعد بها ترامب خلال حملته الانتخابية، كذلك سيختار ترامب رئيسًا جديدًا للبنك الاحتياطي الفيدرالي يقوم برفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع من الحالية.
وفي الوقت الحالي وعلى الإطار الزمني اليومي تجاوز مؤشر الدولار مستويات الـ 93.95 والتي تمثل خط العنق لنموذج رأس وكتفين مقلوب وفي حال استقرار أعلى تلك المستويات من المتوقع أن يصل المؤشر لمستويات الـ 96.50/97.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط