ملخص أحداث اليوم – 5 أكتوبر

5 أكتوبر 2017 09:45 م

ارتفع الدولار الأمريكي اليوم قرابة أعلى مستوياته منذ سبعة أسابيع، حيث وصل مؤشر الدولار للمستوى 93.81 في ضوء استمرار إيجابية البيانات من الاقتصاد الأمريكي ويظل في ترقب لبيانات التوظيف غدًا الجمعة والتي تأثرت بالأعاصير الأخيرة، وأظهرت بيانات اليوم تقلص العجز التجاري لشهر أغسطس في ظل ارتفاع الصادرات لأعلى مستوياتها على مدار عامين ونصف العام.

وفي المقابل تراجع اليورو بعد نشر محضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي والذي اتسم ببعض الحذر، حيث ناقش صناع السياسة في البنك المفاضلة بين خيارات مختلفة لتوسيع نطاق مشتريات الأصول مع الإشارة إلى أن خيار التخفيض مضمون في اي سيناريو. وتراجع اليور مقابل الدولار الأمريكي ليصل لأدنى مستوياته منذ يوم 3 أكتوبر عند 1.1698. ولا يزال الزوج يسير وفق ما توقعنا سابقًا بعد كسر خط العنق لنموذج الرأس والكتفين.

واستمر الجنيه الاسترليني في هبوطه وصولا لأدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع في ظل ارتفاع حالة عدم اليقين السياسي، وتراجع زوج الاسترليني دولار للمستوى 1.3108 أدنى مستوياته منذ يوم 8 سبتمبر، وكان بنك انجلترا قد حذر خلال اجتماعه الأخير من أن خيار رفع الفائدة مطروح خلال الأشهر المقبلة.

أيضًا، تراجع الدولار الكندي أمام نظيره الأمريكي اليوم حيث ارتفع زوج الدولار كندي لأعلى مستوياته منذ يوم 31 أغسطس عند 1.2584 في أعقاب زيادة عجز الميزان التجاري الكندي خلال شهر أغسطس إلى 3.4 مليار دولار واستمرار تراجع الصادرات الكندية للشهر الثالث على التوالي.

وقد بدأت هيمنة الدولار الأمريكي عل تداولات اليوم في وقت مبكر من صباح اليوم عندما تراجع الدولار الاسترالي بشكل قوي في أعقاب بيانات مبيعات التجزئة التي تراجعت خلال شهر أغسطس مسجلة أسوء أداء لها منذ مارس 2013 ليتراجع زوج الاسترالي دولار لأدنى مستوياته منذ 18 يوليو الماضي عند 0.7784.

أما أسعار النفط فقد ارتفعت خلال تداولات اليوم بأكثر من 2% في ظل التصريحات الإيجابية من كلا الجانبين الروسي والسعودي خلال زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز الأولى لروسيا اليوم الخميس. حيث أعرب خالد الفالح، وزير النفط السعودي عن مرونة المملكة لاقتراح موسكو بتمديد اتفاقية خفض الإنتاج حتى نهاية عام 2018. وارتفعت أسعار النفط الخام من أدنى مستوياته اليومية عند 49.82 دولار وصولا لأعلى مستوياته منذ بداية الأسبوع عند 51.20 دولار للبرميل.

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط