الفدرالي دون تغير وانجلترا المركزي قد يرفع الفوائد اليوم

2 نوفمبر 2017 01:15 م

قرر البنك الاحتياطي الفدرالي الاميركي ان بقي السياسية الحالية دون تغير تماشياً مع توقعات الاسواق تماماً, بما فيها معدلات الفائدة. بالاضافة الى ذلك, اظهر الفدرالي نبرة متوازنة في بيانه اليوم, وهو ما يعتبر ضمن توقعات الاسواق تماماً.

ذكر الفدرالي ايضاً في البيان ان عملية تخفيف الميزانية العامة للبنك تجري كما هو مخطط لها دون تغير وكما ذكر في الاجتماعات الماضية, بينما توقع ان يستمر نمو الاقتصاد الاميركي بشكل معتدل, على الرغم من الاعاصير التي ضربت الولايات المتحدة مؤخراً وهو ما ادى الى تراجع معدلات التوظيف بشكل كبير, لكن بالطبع, هذه التحركات في التوظيف تعتبر محدودة وقد تنتهي قريباً.

وفي نفس الوقت, عاد الفدرالي الاميركي ليؤكد على ان معدلات التضخم لازالت منخفضة ومن غير المتوقع ان تصل الى المستويات المستهدفة في اي وقت قريب.

بشكل عام, لم يكن هناك شيء جديد في قرار الفدرالي, المعلومات التي صدرت عن البنك يوم امس هي معلومات معلومة للجميع من خلال الاجتماعات والمحاضر السابقة للفدرالي. إلا ان توقعات رفع اسعار الفائدة العامة في ديسمبر اصبحت عند مستويات 87%.

على الرغم من ذلك, بقي المؤشر العام للدولار الاميركي في ظل النطاق الضيق دون تغير, بينما تراجع خلال جلسة التداولات الاسيوية بعد ان غرد ترامب على موقع تويتر انه سيعلن عن قراره حيال رئيس البنك الاحتياطي الفدرالي الاميركي القادم اليوم في تمام الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش.

وول ستريت جورنال كانت قد ذكرت ايضاً بأن جيروم بويل هو الرئيس القادم للفدرالي الاميركي طبقاً لمصادر موثوقة لدى الصحيفة بحسب بيانها.

بنك انجلترا المركزي أمام مفترق طرق

خلال ساعات قليلة من الان, تتجه الانظار جميعها نحو قرار بنك انجلترا المركزي في تمام الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش يتبعه المؤتمر الصحفي لمحافظ بنك انجلترا المركزي في تمام الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش.

التوقعات تشير اليوم الى رفع اسعار الفائدة بواقع 25 نقطة اساس, وذلك بعد الارتفاع الاخير في معدلات التضخم التي وصلت الى مستويات 3%, لازالت معدلات النمو ضعيفة بالمقارنة مع مستوياتها التاريخية.

البعض قد يقول هنا كيف للبنك المركزي ان يرفع اسعار الفائدة ي ظل انخفاض معدلات النمو بشكل كبير بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي. هنا تكمن الاجابة بأن كل شيء مرهون في معدلات التضخم والتحكم بها, حيث ان آخر شيء يريده اي بنك مركزي حول العالم هو ان يفقد السيطرة على التضخم, حتى في ما لو عاد الاقتصاد الى مرحلة الركود او الانكماش.

ما أهم ما يجب التركيز عليه خلال قرار اليوم

عملية رفع اسعار الفائدة بواقع 25 نقطة اساس قد تم تسعيرها في الاسواق تقريباً. على الرغم من هذا, إلا ان على المتداولين الانتباه الى اصوات الاعضاء. التوقعات تشير الى تصويت 6 اعضاء لصالح الرفع مقابل 3 اعضاء للابقاء على الاسعار على ما خي عليه, بينما من المتوقع يبقى مستوى التيسير الكمي عند مستويات 445 مليار استرليني.

الاصوات اليوم هي التي ستحدد تحركات الاسواق, وفي ما لو كان القرار باجماع الاعضاء بالكامل, فهذا من شأنه ان يكون افضل سيناريو للجنيه الاسترليني, لكنه سيكون محدود في نفس الوقت. حيث عينا التركيز بعد ذلك على ما هي سياسة المركزي خلال الاشهر المقبل. هل الرفع اليوم هو لمرة وحيدة, ام هو رفع سيتبعه رفعات مقبلة.

في ما لو اظهر البيان ان هذا الرفع هو لمرة واحدة فقط, فهذا من شأنه ان يرفع مخاطر انخفاض الجنيه الاسترليني بشكل كبير اليوم والعكس صحيح ايضاً.

مستويات للمتابعة للجنيه الاسترليني مقابل الدولار

تداول الجنيه الاسترليني امام الدولار الاميركي في نطاق ضيق نوعاً ما منذ بداية تداولات الاسبوع الجاري, مدعوماً بمستويات خط الاتجاه المرتفع على المستوى اليومي القصير. لكنه ايضاً فشل في اختراق مستويات المقاومة 1.33 اكثر من مرة خلال الاربع اسابيع الماضي.

خلال تداولات يوم امس, اغلق الزوج على شكل شمعة انعكاس سلبية على المستوى اليومي, وهو ما يبقي الاحتمالات واردة بأن نشهد المزيد من التراجعات من جديد, خصوصاً وان النظرة العامة للمؤشر العام للدولار الاميركي لازالت ايجابية.

اي تراجع للجنيه الاسترليني خلال الساعات المقبلة قد يستمر الى مستويات 1.31 و 1.3060 والتي تمثل مستويات خط الاتجاه المرتفع على المستوى اليومي. الاهم من ذلك, اي اغلاق دون هذه المستويات سيغير النظرة العامة من ايجابية الى سلبية من جديد, وهو ما قد يؤدي الى تراجع الجنيه الاسترليني نحو مستويات 1.28 خلال الاسابيع المقبل.

اما على مستوى الارتفاع, فمن المهم ان نشهد اولاً اختراق لمستويات 1.33 على الاقل, لكي نتحدث في ذلك الوقت عن احتمال الارتفاع نحو مستويات جديدة قد تصل الى مستويات 1.3360 و 1.3440 واحتمالية الوصول الى 1.35 ايضاً.

إعداد:

نور الدين الحموري

محلل مالي

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط