كل شيء مرهون بقرار المركزي الأوروبي اليوم

26 أكتوبر 2017 08:35 ص

يعد يوم طويل وحافي بالأرقام الاقتصادية وخصوصاً الارقام الصادرة من الولايات المتحدة الاميركية, والتي ادت الى ارتفاع كبير في تذبذب الاسواق خلال تداولات الامس, يأتي يوم جديد مع العديد من الارقام والاحداث والتي من شأنها ان ترفع التذبذب من جديد ويكون لها تأثير كبير على الأسواق

لنلقي نظرة أولا على الأرقام الأميركية الصادرة يوم امس

ارتفاع طلبات السلع المعمرة الاميركية 2.2% في سبتمبر

ارتفعت طلبات السلع المعمرة الاميركية العامة 2.2% على المستوى الشهري في سبتمبر, بعد ان تم تعديل ارقام شهر اغسطس الماضي نحو الاعلى الى مستويات 2.0% في اغسطس, وهو اعلى من توقعات الاسواق التي كانت تشير الى ارتفاع بواقع 1.0%

طلبات قطاع النقل سجلت ارتفاعات بأكثر من 5.0%, بينما قطاع النقل غير الحربي (وزارة الدفاع) سجل ارتفاعاً بواقع 31.5%, وذلك بسبب ارتفاع في طلبات الطائرات من شركة بوينج للطائرات التجارية.

اما عن الطلبات غير الدفاعية باستثناء الطائرات, فقد سجلت ارتفاعاً واضحاً في خطط الانفاق بأكثر من 1.3% بعد ان تم تعديل ارتفاع الشهر الماضي ايضاً الى مستويات 1.3%

مبيعات المنازل الاميركية الجديدة قرب أعلى مستوى في 10 سنوات

سجلت مبيعات المنازل الاميركية الجديدة قفزة كبيرة خلال شهر سبتمبر الماضي لترتفع بواقع 18.9% لتصل الى مستويات 667 الف وحدة تقريباً, لتأتي هذه الارقام اتت على عكس توقعات الاسواق تماماً والتي كانت تشير الى تراجع المبيعات بواقع 0.9% على الاقل. وقراءة اليوم هي الاعلى منذ اكتوبر من العام 2007, وأكبر ارتفاع شهري منذ يناير من العام 1992.

المبيعات ارتفاعات في كلفة المناطق الاربع في الولايات المتحدة الاميركية, حيث ارتفعت المبيعات في الجنوب بحوالي 25.8% بعد ان كانت قد انخفضت بواقع 1% في اغسطس الماضي, وذلك كان بسبب الاعاصير الاخيرة التي ضربت المنطقة.

الحدث الأبرز في تداولات اليوم

اليوم تتجه جميع الانظار في الاسواق نحو البنك المركزي الاوروبي, حيث من المنتظر اليوم ان يجتمع البنك ويعلن عن قراراه لشهر اكتوبر, حيث من المتوقع الاعلان عن القرار في تمام الساعة 11:45 بتوقيت غرينتش, بينما الحدث الابرز يكمن في المؤتمر الصحفي في تمام الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش.

التوقعات تشير اليوم الى الابقاء على السياسة الحالية دون تغير وذلك في ما يتعلق فقط في معدلات الفائدة العامة, حيث من المتوقع الابقاء عليها عند مستويات 0.0%, بينما معدل الفائدة على الودائع قد يبقى عند مستويات -0.4%

على الرغم من ذلك, إلا ان ما يهم الاسواق بشكل كبير في هذا الاجتماع هو قرار البنك المركزي الاوروبي حول برنامج التيسير الكمي الحالي.

في الاجتماع الماضي للمركزي الاوروبي, ذكر رئيس البنك ماريو دراغي ان اجتماع اكتوبر سيحمل قرارات عديدة في ما يخص برنامج التيسير الكمي.

وعليه, نعلم حالياً ومنذ الاجتماع الماضي بأن هناك احتمالية كبيرة بأن يقوم البنك المركزي الاوروبي بتخفيض مشترياته من الاصول في هذا الاجتماع.

لكن اهم ما نريد معرفته في هذا الاجتماع وعلى الجميع متابعته يكمن في حجم البرنامج وحجم تخفيف التيسير الكمي. التوقعات تشير الى الان الى تخفيض بواقع 20 مليار يورو, لينخفض البرنامج الى 40 مليار يورو من اصل الـ60 مليار يورو من المشتريات شهرياً, وأي رقم أقل من 20 مليار يورو اليوم سيعتبر بمثابة خيبة امل للأسواق.

كيف نتداول قرار المركزي الاوروبي اليوم

اذا كنت من متداولي اسواق العملات بالتحديد, فعليك قبل التداول ان تضع خطة عمل واضحة وان تحدد بشكل اساسي مدى المخاطرة التي تريد اخذها وما هي نسب المخاطر التي تستطيع تحملها خلال القرار والمؤتمر الصحفي.

من الناحية التقنية على الاقل, اليورو تداول في نطاق ضيق جداً نوعاً ما منذ بداية الشهر الجاري اكتوبر, بينما استمر في تلقي الدعم من مستويات مهمة تتمركز ما بين 1.1680 و 1.1720 كما هو موضح على الرسم اعلاه. وهذين المستويين هما المستويين اللذان يجب النظر اليهما طوال الوقت خلال جلسة اليوم, خصوصاً في ما لو تراجع اليورو الى تلك المستويات ولأي سبب كان.

تخفيض برنامج التيسير الكمي المتوقع مع الاعلان عن خطة لتخفيض اكبر خلال الاشهر المقبلة في الغالب ما سيؤدي الى استمرار دعم اليورو بشكل اكبر. وعليه, فان المخاطرة لدينا في هذه الحالة تكمن في ما لو تراجع اليورو دون المستويات المذكورة, حيث في ما لو تم ذلك بالفعل, فهذا يعني ان اليورو سيكمل نموذج الرأي والكتفين على المستوى اليومي, وهو ما يعتبر نموذج سلبي, قد يؤدي باليورو الى مستويات جديدة قد تصل الى مستويات 1.1450 خلال الايام المقبلة.

اما على مستوى الارتفاع, وفي ما لو اتى القرار كما التوقعات مع خطة لتخفيض اكبر في المستقبل, فمن المهم ان نشهد اختراقاً واضحاً فوق مستويات 1.1873, وفي ما لو تم ذلك بالفعل, فهذا يعني ان نموذج الرأي والكتفين السلبي قد انتهى تماماً, وقد نشهد ارتفاعات في اليورو مقابل الدولار نحو مستويات 1.19 تتبعها مستويات 1.1950 على الاقل.

إعداد:

نور الدين الحموري

محلل مالي

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط