أرقام كندية مهمة بعد قليل

20 أكتوبر 2017 01:59 م

تداولت اسواق العملات العالمية في حال من التخبط منذ بداية الاسبوع الجاري الى الان, باستثناء بعد العملات ذات العلاقة بالسلع بما فيها الدولار النيوزلندي والدولار الاسترالي, وذلك على اثر بعض الحوافز الاساسية السياسية.

على الرغم من هذا, إلا ان هذا الاتجاه في الغالب قد يستمر حتى نهاية الاسبوع الجاري, ومن الممكن ان يتغير في الغالب خلال الاسبوع المقبل في ظل انتظارها لمزيد من الارقام الاقتصادية والاحداث المهمة طوال تداولات الاسبوع المقبل, سواء من اسيا او الولايات المتحدة الاميركية او اوروبا ايضا, والتي من شأنها ان يكون لها تأثير كبير على الاسواق بشكل عام.

ارقام التضخم الكندية المنتظرة بعد قليل

خلال فترة التداولات الاميركية المقبلة, تنتظر الاسواق المزيد من الارقام الاقتصادية المهمة من كندا, والتي من شأنها ان يكون لها الاثر الاكبر على ازواج الدولار الكندي حصراً.

تشير التوقعات الى ارتفاع مؤشر اسعار المستهلكين الشهري بواقع 0.3%, وفي ما لو صحت التوقعات, سيكون هذا الارتفاع هو الثالث على المستوى الشهري على التوالي واكبر ارتفاع شهري منذ ابريل من العام الجاري.

اما مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي على المستوى الشهري, فتشير التوقعات الى ارتفاع بنفس النسية 0.3%, وفي ما لو صحت التوقعات سيكون هذا الارتفاع هو الثالث على المستوى الشهري على التوالي وهو الشيء الذي لم نشهده في مبيعات التجزئة الاساسية منذ العام 2014.

وفي نفس الوقت, على المتداولين الانتباه الى الارقام السنوية, حيث من المتوقع ارتفاع مؤشر اسعار المستهلكين السنوي العام السنوي الى مستويات 1.6% من مستويات 1.4%, وهو ما قد يكون الارتفاع الشهري الرابع على التوالي, واعلى قراءة للمؤشر منذ ابريل من العام الجاري.

مبيعات التجزئة الكندية

سيتم الاعلان عن ارقام مبيعات التجزئة العامة والاساسية اليوم في نفس الوقت الذي تعلن عنه ارقام التضخم, والتوقعات تعتبر ايجابية بشكل عام.

من المتوقع ان ترتفع مبيعات التجزئة العامة على المستوى الشهري بواقع 0.5% في اغسطس بعد ان كانت قد ارتفعت بواقع 0.4% في يوليو الماضي, والذي قد يكون الارتفاع الشهري السادس على التوالي, وهو ما لم نشهده في كندا منذ العام 2014 ايضاً.

اما مؤشر مبيعات التجزئة الاساسية على المستوى الشهري, فمن المتوقع ارتفاعه بواقع 0.3% في اغسطس بعد ارتفاعه 0.2% في يوليو الماضي, والذي قد يكون الارتفاع الشهري الثالث على التوالي ايضاً.

ما أهم ما يجب التركيز عليه في أرقام اليوم؟

على المتداولين اليوم الانتباه الى الارقام على المستوى السنوي, وخصوصاً ارقام التضخم السنوية سواء الاساسية او العامة, حيث ان البنك المركزي الكندي لطالما كان يحذر خلال الفترة الماضية من ان معدلات التضخم قد تتسارع بشكل اسرع من التوقعات, وهو ما دقع البنك بالفعل الى رفع اسعار الفائدة مرتين خلال العام الجاري.

وفي ما لو اتت ارقام التضخم اليوم بمزيد من الارتفاعات, فهذا سيبقي التوقعات بأن نشهد المزيد من رفع اسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الكندي في اجتماعه المقبل الاسبوع المقبل.

الدولار مقابل الكندي عند مستويات مقاومة مهمة

بتداول الدولار الاميركي مقابل الكندي في حالة من التصحيح نحو الاعلى منذ منتصف سبتمبر الماضي الى الان, وذلك بعد الانخفاضات الكبيرة التي سجلها الزوج منذ مايو الماضي من مستويات 1.38 حتى وصل الى مستويات 1.2060 ومنها قام بالتصحيح ليتداول حالياً عند مستويات 1.2480 منذ بداية اكتوبر الجاري.

في الوقت الحالي, صحح الزوج بأكثر من 61.8% على المستوى اليومي من الانخفاض الاخير كما هو موضح على الرسم, ويقترب من مستويات التصحيح 0.78% والتي تتمركز عند مستويات 1.2620 تقريباً.

إلا ان الزوج لازال يتداول دون تلك النسبة المهمة تحديداً والتي يجب متابعتها بحذر. وكما هو موضح على الرسم, حاول الزوج اكثر من مرة اختراق مستويات 1.26 مرتين منذ بداية اكتوبر, لكن دون جدوى الى الان, وهو ما يرجح عودة التراجع من جديد خلال الايام المقبلة.

على الرغم من ذلك, إلا ان الزوج يحتاج الى حافز اساسي لنشهد المزيد من التحركات نحو الاسفل والتي قد تأتي اليوم من معدلات التضخم, حيث في ما لو سجلت المزيد من الارتفاعات, فهذا من شأنه ان يدفع توقعات الاسواق بأن نشهد رفع لاسعار الفائدة خلال الاسبوع المقبل, وهو ما قد يدفع الدولار مقابل الكندي للتحرك جنوباً.

النظرة السلبية حالياً تبقى دون تغير طالما ان الزوج يتداول دون مستويات 1.2780 على المدى المتوسط, بينما من الممكن ان يستهدف الزوج مستويات 1.24 وما دون ذلك خلال الاسبوع المقبل.

إعداد:

نور الدين الحموري

محلل مالي

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط