انخفاض السيولة في الأسواق قبيل قرار الفدرالي

1 نوفمبر 2017 02:41 م

لازالت اسواق العملات الرئيسية تتداول في نفس النطاق الضيق منذ بداية تداولات الاسبوع الجاري, وذلك على الرغم من الاعلان عن العديد من الارقام الاقتصادية المهمة.

إلا ان هذا الانخفاض في السيولة يأتي قبيل قرار البنك الاحتياطي الفدرالي الاميركي المنتظر الليلة, والذي في الغالب ما سيكون له تأثير كبير على الاسواق, خصوصاً في ما لو اتى البيان بلهجة سلبية مفاجئة.

في الوقت الحالي, التوقعات تشير الى عدم وجود اي تغير في السياسة الحالية في ما يخص معدلات الفائدة العامة.

زخم التداولات يتجه نحو السلع

على الرغم من تراجع زخم التداولات في اسواق العملات, إلا ان زخم التداولات لازال في ارتفاع تدريجي في سوق السلع, بما فيها اسعار الذهب والفضة واسعار النفط ايضاً.

اسعار الذهب الى الان لازالت تتداول في نفس النطاق الضيق منذ خمسة جلسات تداول على التوالي, بينما لازالت الفضة تتمحور حوالي مستويات 17 دولار للاونصة منذ تداولات الاسبوع الماضي.

إلا ان اسعار النفط هي أكثر السلع تحركاً في الاسواق حيث انها تتمتع بأفضل اسبوع لها خلال هذا العام. برنت يتداول حالياً قرب مستويات 62 دولار, ليصل الى اعلى مستوى له منذ يوليو من العام 2015, بينما خام غرب تكساس الاميركي وصل الى اعلى مستوى له منذ فبراير من العام الجاري ايضاً.

مخزونات النفط الاميركية المنتظرة اليوم

خلال تعاملات يوم امس, اعلن معهد البترول الاميركي عن ارقام المخزونات الاميركية, والتي اظهرت ارتفاع المخزونات الاميركية للنفط بشكل كبير ووصل الى 5.1 مليون برميل, بينما انخفضت مخزونات البنزين بأكبر وتيرة لها هذا العام على المستوى الاسبوعي لتتراجع المخزونات بواقع 7.7 مليون برميل تقريباً.

التوقعات للارقام الرسمية المنتظرة اليوم تشير الى انخفاض المخزونات بشكل طفيف بحوالي -1.5 مليون برميل بالمقارنة مع ارتفاع قدره 900 الف برميل خلال الاسبوع ما قبل الماضي, والذي كان يعتبر اول ارتفاع اسبوعي منذ اربع اسابيع.

ارتفاع مؤشر مديري المشتريات الصناعي البريطاني الى 56.3 في اكتوبر

ارتفع مؤشر مديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية في المملكة المتحدة الى مستويات 56.3 في اكتوبر الماضي, بالمقارنة مع 56.0 في سبتمبر الماضي التي تم تعديلها نحو الاعلى ايضاً, ليسجل المؤشر نتائج بأكثر من التوقعات التي كانت تشير الى مستويات 55.8.

استمر كل من مؤشر الانتاج ومؤشر الطلبات الجديدة بالارتفاع, وذلك مع استفادة الشركات من ارتفاع الطلب المحلي وتحسن ظروف سوق العمل ايضاً, بالاضافة الى ارتفاع الطلب على البضائع التي يتم تصديرها من المملكة المتحدة الى الولايات المتحدة الاميركية واوروبا واميركا الجنوبية واستراليا.

كما سجل مؤشر التوظيف المزيد من الارتفاعات, والذي وصل الى اعلى مستوى له منذ 40 شهر تقريبا, ومن جهة اخرى ايضاً, ارتفعت اسعار السلع الواردة والخارجة من هذا القطاع, حيث ان الاسعار لازالت فوق المتوسط التاريخي.

تفاعل الجنيه الاسترليني

عوض الجنيه الاسترليني بعض من الخسائر التي سجلها خلال تداولات الفترة الصباحية خلال الجلسة الاوروبية, ليعود للتداول عند مستويات 1.33 الى الان. على الرغم من ذلك, لازال زخم سوق العملات اليوم منخفضاً في ظل انتظار المتداولين لقرار البنك الاحتياطي الفدرالي الاميركي خلال الليل اليوم, بالاضافة الى ارقام الوظائف في القطاع الخاص الاميركي والذي سيصدر خلال ساعات.

إلا ان الجنيه الاسترليني ارتفع امام اليورو اليوم ليصل الى اعلى مستوى له منذ اربع اشعر تقريبا, حيث انخفض اليورو/استرليني الى مستويات 0.8477 حتى لحظة كتابة هذا التقرير.

الدولار النيوزلندي يقفز بعد تقرير الوظائف

احد افضل العملات تداولاً خلال هذا الاسبوع هو الدولار النيوزلندي والذي ارتفع بأكثر من 0.8% على المستوى اليومي بعد الاعلان عن تقرير وظائف قياسي جداً من نيوزلندا خلال الربع الثالث من العام الجاري.

تراجعت معدلات البطالة الى مستويات هي الادنى منذ العام 2008, بينما ارتفعت نسبة المشاركة في سوق العمل الى اعلى مستوى لها في التاريخ, بينما اظهرت معدلات الاجور المزيد من الارتفاع.

حتى اللحظة, لازال الدولار النيوزلندي امام الدولار الاميركي يتداول في نفس النطاقات منذ بداية العام تقريباً ما بين الارتفاع والانخفاض. وبعد التغيرات السياسية التي حصلت في البلاد بعد الانتخابات, استطاع الدولار النيوزلندي ان يتلقى الدعم من مستويات 0.68 تقريباً, قبل ان يعود للارتفاع بشكل كبير اليوم.

في الوقت الحالي, صحح الزوج بواقع 23.6% من الانخفاض الاخير كما هو موضح على الرسم ليتداول عند مستويات 0.6910 حتى لحظة كتابة هذا التقرير. إلا اننا من الممكن ان نشهد الان المزيد من الارتفاع بدعم من هذه الارقام خلال الساعات المقبلة نحو مستويات جديدة قد تصل الى مستويات 0.6940, تتبعها مستويات التصحيح الثانية عند 0.6970 والتي تمثل مستويات التصحيح بواقع 38.2% كما هو موضح على الرسم اعلاه.

إعداد:

نور الدين الحموري

محلل مالي

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط