هل تبدأ أسعار المعادن بالارتفاع من جديد؟

10 أكتوبر 2017 09:27 ص

سجلت اسعار الذهب والفضة تراجعات على مدار اكثر من ثلاث اسابيع, بعد ان كانت قد ارتفعت الى مستويات جديدة لهذا العام. الذهب انخفض الذهب خلال الاسابيع الاربع الماضية, بينما الفضة سجلت تراجعات على مدار ثلاث اسابيع على التوالي, قبل ان تعود للارتفاع من جديد من ادنى المستويات التي سجلتها خلال تداولات الاسبوع الماضي.

السؤال يكمن حالياً, هل التحركات الحالية التي نشهدها منذ بداية الاسبوع نحو الاعلى هي اتجاه ايجابي جديد لهذه المعادن, ام ان هناك المزيد من التراجعات؟ لنلقي نظرة على بعض الرسومات التقنية وبعض الاساسيات.

الذهب يرتفع من مستويات التصحيح بواقع 61.8%

متابعة للتقرير السابق عن اسعار المعادن الذي تكلمنا عنها خلال الاسبوع الماضي, استمرت اسعار الذهب بالتراجع منذ ذلك الحين ومن اعلى مستويات هذا العام عند مستويات 1365 دولار حتى وصل الى مستويات التصحيح بواقع 50% و 61.8% على المستوى اليومي.

سجل الذهب مستويات 1260 دولار, بينما مستويات التصحيح بواقع 61.8% تتمركز عند مستويات 1263 دولار, وعاد للارتفاع من جديد ليصل الى مستويات 1287 دولار مع بداية الاسبوع الجاري.

في الوقت الحالي, ارتفاعات الذهب خلال الاسبوع الجاري تأتي على اثر عودة التوترات الجيوسياسية ما بين الولايات المتحدة الاميركية وكوريا الشمالية, حيث هناك تقارير تتحدث عن احتمالية ان تقوم كوريا الشمالية باختبار صاروخي جديد خلال هذا الاسبوع طبقاً للعديد من وسائل الاعلام.

إلا انه ومن الناحية التقنية, وبعد الارتفاع الذي شهدناه من مستويات التصحيح المذكورة, يبدوا ان التراجعات التصحيحية قد انتهت, خصوصاً في ما لو استمرت الاسعار بالتداول فوق هذه المستويات.

مستويات المقاومة التالية حالياً تتمركز ما بين مستويات 1290 و 1300 دولار للاونصة, والتي يجب متابعتها بحذر, حيث ان اختراقها سيفتح المجال لمزيد من الارتفاعات وسيعطي اشارة بأن التصحيح نحو الأسفل قد انتهى.

عمليات الشراء لازالت المسيطرة حالياً

اظهر تقرير التزامات المتاجرين الاخير من هيئة العقود الاجلة الاميركية انخفاضاً على مدار ثلاث اسابيع على التوالي في عقود الشراء على الذهب بالتحديد.

على الرغم من ذلك, إلا ان عقود البيه استمرت بالانخفاض من جديد, لتصل الى ادنى مستوى لها منذ مايو من العام الجاري, وهو ما ادى الى انخفاض الفارق ما بين عقود الشراء الى عقود البيع على مدار اسبوعين على التوالي. لكن طالما ان عقود البيع لازالت في انخفاض مستمر, فهناك احتمالية بسيطة جداً بأن نشهد نوع من الضغط على اسعار المعادن وخصوصاً الذهب.

كما ان الارقام الاخيرة لحيازات صناديق الاستثمار والتحوط من الذهب اظهرت استمرار الارتفاع منذ بداية تعاملات الاسبوع الجاري, لتصل الى اعلى مستوياتها منذ اسبوع تقريباً, وهو ما يعني عدم وجود تحركات من قبل هذه الصناديق نحو بيع حيازاتهم من الذهب بعد على الرغم من انخفاض الذهب الاخير.

الفضة فوق مستويات 17 دولار من جديد

الفضة تفوقت على الذهب خلال تعاملات الاسبوع الماضي, حيث اغلقت تداولات الاسبوع الماضي على ارتفاع وعلى عكس الذهب, لتظهر شمعة انعكاس ايجابية على المستوى الاسبوعي على الاقل.

وبالاضافة الى ذلك ايضاً, ارتفعت اسعار الفضة من مستويات التصحيح بواقع 61.8% بالضبط كما هو موضح على الرسم والتي تتمركز عند مستويات 16.56 دولار للاونصة, واخترقت مستويات 17.0 دولار خلال ساعات الصباح الاولى لليوم.

في الوقت الحالي, يبدوا ان التصحيح نحو الاسفل بالنسبة للفضة قد انتهى, خصوصاً بعد استقرار الاسعار فوق مستويات التصحيح 61.8% على مدار خمسة ايام على التوالي.

في الوقت الحالي, مستويات المقاومة التالية والمهمة تتمركز عند مستويات 17.20 دولار للاونصة, والتي يجب متابعتها بحذر ايضاً, حيث ان اختراق هذه المستويات سيعطي اشارة اوضح على ان التصحيح نحو الاسفل قد انتهى وانه قد حان الوقت للاستمرار بالاتجاه العام الايجابي للعام الجاري.

أرقام التزامات المتاجرين للفضة

اظهر التقرير الاخير لالتزامات المتاجرين والصادر عن هيئة العقود الاجلة الاميركية بعض التغير في تحركات المتداولين نحو الفضة خلال الفترة الماضية, إلا انها لازالت تدعم تحركات الارتفاع من جديد

انخفضت عقود شراء الفضة للاسبوع الثاني على التوالي, بينما استمرت عقود البيع عند ادنى مستوى لها منذ شهر ابريل من العام الجاري, وهو ما يعني ان الانخفاض الاخير في عقود الشراء قد يكون انخفاضاً مؤقتاً فقط.

في الوقت الحالي, لازالت اسعار المعادن في حالة ايجابية كما هو الحال منذ بداية العام, ومن المتوقع ان نشهد استمرار الاتجاه الايجابي خلال الفترة المقبلة طالما ان الاسعار تتداول فوق ادنى مستويات الاسبوع الماضي على الأقل.

إعداد:

نور الدين الحموري

محلل مالي

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط