ارقام متضاربة من استراليا والدولار الاسترالي ينخفض من جديد

5 أكتوبر 2017 09:13 ص

ارقام متضاربة من استراليا والدولار الاسترالي ينخفض من جديد

خلال فترة التداولات الاسيوية الماضية اليوم, تم الاعلان عن مجموعة من الارقام الاقتصادية من استراليا والتي كان لها تأثير واضح على الاسواق وخصوصاً ازواج الدولار الاسترالي.

فعلى الرغم من ان بعض الارقام الصادرة كانت ايجابية, إلا ان الدولار الاسترالي قد عاد الى الانخفاض من جديد امام جميع العملات العالمية, وذلك لأن الارقام على المدى الطويل قد أظهرت تراجعاً واضحاً اليوم.

تراجع كبير في مبيعات التجزئة الشهرية في اغسطس

اتت نتائج مبيعات التجزئة على المستوى الشهري بمفاجأة سلبية وعلى عكس التوقعات, لتنخفض بواقع -0.6% في اغسطي بعد ان كانت قد انخفضت بأكثر من -0.2% خلال يوليو الماضي, وذلك على الرغم من ان التوقعات لأرقام اليوم كانت تشير الى ارتفاعها بواقع 0.3%.

كما ان انخفضا شهر اغسطس يعتبر اكبر انخفاض شهري للمبيعات منذ مارس من العام 2013, ولتسجل ثاني انخفاض شهري على التوالي, وهو ما لم تشهده مبيعات التجزئة في استراليا منذ العام 2012.

تباطؤ مبيعات التجزئة السنوية في اغسطس

اتت نتائج مبيعات التجزئة السنوية بتراجع مفاجئ اليوم ايضاً, لتتباطأ نحو مستويات 2.1% في اغسطس لتنخفض من مستويات 3.5% في يوليو الماضي, بينما كانت التوقعات تشير الى ارتفاعها نحو مستويات 3.6% على الاقل على المستوى السنوي.

وهذا التراجع اليومي يعتبر الثالث على المستوى السنوي على التوالي, واضعف قراءة ايضاً منذ يوليو من العام 2013.

أرقام ايجابية من الميزان التجاري

اتت نتائج ارقام الميزان التجاري ببعض الايجابية اليوم, لكنها لم تنجح في دعم الدولار الاسترالي للأسف, حيث سجل الميزان التجاري فائضاً هو الرابع على المستوى الشهري على التوالي, وهو ما لم نشهده منذ نهاية العام الماضي تقريباً.

ارتفع الفائض في الميزان التجاري الى مستويات 989 مليون في اغسطس, بينما كانت التوقعات تشير الى ارتفاعه نحو مستويات 857 مليون دولار فقط. كما تم تعديل الارقام السابقة نحو الاعلى بشكل كبير لتصبح عند مستويات 808 مليون بدلاً من 460 مليون دولار التي تم الاعلان عنها الشهر الماضي, وهذا الفائض هو الاعلى منذ حوالي الشهرين.

ارتفاع الفائض في الميزان التجاري اليوم يأتي على اثر ارقام الصادرات حصراً, حيث ارتفعت الصادرات على المستوى الشهري لأول مرة منذ شهرين, لترتفع بواقع 1.0% في اغسطس بعد شهرين من الانخفاض المتتالي في يونيو ويوليو الماضيين.

وفي نفس الوقت, لم نرى أي نوع من الارتفاع او الانخفاض في الواردات سواء من البضائع او الخدمات خلال شهر اغسطس, وذلك بعد ان كانت قد انخفضت في يوليو بواقع -1.0%, وذلك الانخفاض كان الانخفاض الشهري الاكبر منذ فبراير من العام الجاري

ماذا يعني ذللك للبنك الاحتياطي الاسترالي

اظهر البنك الاحتياطي الاسترالي خلال اجتماعه الاخير لهجة سلبية نوعاً ما, وذلك كمحاولة جديدة منه للضغط على سعر صرف الدولار الاسترالي قدر الامكان بعد الارتفاعات الاخيرة.

البنك المركزي كان قد ذكر اكثر من مرة خلال العام الجاري بأن سعر صرف الدولار الاسترالي مرتفع جداً واعلى من قيمته العادلة نوعا ما, وذلك ايضاً ان هذا الارتفاع سيعقد عملية التوازن الاقتصادي في البلاد, إلا ان الدولار الاسترالي لم يكترث لهذه التعليقات واستمر بالارتفاع من جديد, وذلك بسبب تراجع الدولار الاميركي بشكل اكبر منذ بداية العام.

في الوقت الحالي, ومع التراجع الكبير في مبيعات التجزئة اليوم والتراجع الاخير في قطاع التوظيف, ففي الغالب ما سيستمر البنك المركزي في السياسة الحالية دون تغير, مع احتمالات ان يقوم بتعليقات اكثر سلبية كمحاولة جديدة للضغط على العملة المحلية, ويبدوا ان الاسواق قد بدأت بتسعير ذلك منذ الاعلان عن ارقام اليوم.

الدولار الاسترالي قرب مستوى دعم مركزي

حاول الدولار الاسترالي مقابل الدولار الاميركي الارتفاع فوق مستويات المقاومة التي كانت تتمركز عند مستويات 0.78 منذ تداولات شهر ابريل من العام الماضي, ونجح اخيراً في اختراقها خلال يونيو الماضي, استمر بالارتفاع الى مستويات 0.8120 في سبتمبر الماضي.

ومنذ ذلك الحين, انخفض الزوج بشكل تدريجي على اثر الارقام الاقتصادية الضعيفة خلال الفترة الماضية وتعليقات البنك المركزي والارتفاع التصحيحي الذي يشهده الدولار الاميركي حالياً.

في بداية تعاملات الاسبوع الجاري, عاد الدولار الاسترالي لاختبار مستويات الدعم القوية الان عند 0.78 واستطاع الارتفاع منها من جديد. إلا ان ارقام اليوم عادت للضغط على الزوج من جديد ليعود الى مستويات 0.7830 حتى لحظة كتابة هذا التقرير.

من الناحية التقنية على الاقل, من الممكن ان نشهد المزيد من التراجع لاعادة اختبار مستويات الدعم 0.78 من جديد, ومع الحوافز الاساسية التي تم الاعلان عنها اليوم ايضاً, فمن الممكن ان نشهد كسر لتلك المستويات نحو الاسفل.

وفي ما لو تم ذلك بالفعل, فمن الممكن ان يستهدف الزوج مستويات 0.7770 تتبعها مستويات الدعم الثانية لليوم عند 0.7730. عدا عن ذلك, فاستقرار الزوج من جديد فوق المستويات المذكورة سابقاً, فهذا من شأنه ان يعود ويدفع الدولار الاسترالي الى مستويات جديدة نحو الاعلى, إلا ان البنك المركزي سيحاول من جديد التدخل في الاسواق لكبح جماح أي ارتفاعات كبيرة فوق مستويات العام الجاري.

إعداد:

نور الدين الحموري

محلل مالي

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط