ملاحظات سريعة قبيل تقرير الوظائف الاميركي

3 نوفمبر 2017 01:59 م

تم الاعلان اخيراً من قبل الرئيس الاميركي دونالد ترامب عن مرشحه لخلافة رئيسة الاحتياطي الفدرالي الاميركي الحالية جانيت يلين, وهو جيروم بويل, وهو ما كانت تتوقعه الاسواق بعد العديد من التقارير والتسريبات طوال الفترة الماضية.

الخبر الذي تم الاعلان عنه يوم امس ينهي فترة شهر كامل من التكهنات والاشاعات التي كانت تشير الى ان جانيت يلين قد تستمر في منصبها, وبعض التقارير كانت تشير الى تنحيها قريباً, لكن وعلى الرغم من ترشيح دونالد ترامب, لازال على مجلس الشيوخ ان يوافق على تعيين جيروم بويل في هذا المنصب خلال الاسابيع المقبلة.

إلا ان المؤشر العام للدولار الاميركي انخفض بمجرد الاعلان عن الاخبار, لكنه عاد الى الارتفاع من جديد خلال فترة التداولات الاوروبية الصباحية, لكن الاهم لازال امامنا.

سيتم الاعلان عن ارقام تقرير الوظائف الاميركي بعد اقل من ساعة من الاعلان عن هذا التقرير, والذي من المتوقع ان يكون له تأثير كبير على الاسواق.

التوقعات

تشير التوقعات اليوم الى اضافة الاقتصاد الاميركي الى اكثر من 300 الف وظيفة خلال شهر اكتوبر الماضي, وذلك بعد ان خسر الاقتصاد اكثر من 70 الف وظيفة خلال شهر سبتمبر, وذلك بسب الاعاصير التي ضربت الولايات المتحدة.

بالاضافة الى ذلك ايضاً, تشير التوقعات الى استقرار معدلات البطالة العامة عند مستويات 4.2% وهي ادنى مستويات شهدتها الولايات المتحدة الاميركية منذ الازمة المالية العالمية

لكن الاهم من كل ذلك, تنتظر الاسواق ارقام متوسط الاجور, والذي من المتوقع ان يرتفع على المستوى الشهري بحوالي 0.2% في اكتوبر بعد ان سجل ارتفاعات كبيرة وصلت الى 0.5% في سبتمبر من العام الجاري.

ماذا علينا ان نتابع في هذا التقرير بالتحديد

تقرير الوظائف الاميركي المنتظر اليوم لا يحتاج الى عالم صواريخ او عالم في الفضاء لكي يستطيع ان يتوقع ارتفاع كبير في عمليات التوظيف والتي قد تأتي بأكثر من توقعات الاسواق. تراجع التوظيف الشهر الماضي كان فقط لاسباب الطقس السيء بالفعل وخصوصاً الاعاصير التي ضربت الولايات المتحدة.

على الرغم من هذا, على المتداولين متابعة ارقام الاجور بشكل اساسي, حيث ان هذه الارقام هي التي ستحدد مسار الاسواق, خصوصاً وان الفدرالي الاميركي يريد ان يرى المزيد من ارتفاع الاجور قبيل اجتماع شهر ديسمبر المقبل.

في ما لو اتت الاجور بأي خيبة امل او بأقل من التوقعات, فهذا يعني ان الارتفاع الاخير الذي شهدته معدلات التضخم غير صحيح ومن الممكن ان يتم تعديلها نحو الاسفل من جديد. كما على المتداولين الانتباه الى ارقام الشهر الماضي بالتحديد, وفي ما لو يتم تعديلها نحو الاسفل ام لا.

انسوا امر معدلات البطالة العامة لأن نسبة المشاركة في سوق العمل تلعب دوراً كبيراً في تحركات معدلات البطالة, وانسوا ايضاً ارقام الوظائف الجديدة إلا في ما لو اظهرت هذه الارقام خيبة امل كبيرة غير متوقعة وعلى عكس توقعات الاسواق.

تفاعل الدولار الاميركي

كما ذكر في التقارير الماضية خلال الاسبوع الجاري والاسبوع الماضي, لازالت النظرة العامة للدولار ايجابية على معظم المستويات, على الاقل من الناحية التقنية, وذلك بعد ان قام المؤشر بتأكيد نموذج رأس وكتفين ايجابي مقلوب على المستوى اليومي.

لازال المؤشر يتداول في نطاق ضيق منذ بداية تداولات الاسبوع الجاري, دون تحرك كبير يذكر, بينما ينتظر الدولار حالياً حافزاً اساسياً لنشهد المزيد من الارتفاعات, وهو ما قد يأتي من تقرير الوظائف المنتظر بعد قليل.

في ما لو اتت اليوم نتائج الاجور بأفضل من التوقعات لشهر اكتوبر الماضي, مع استقرار ودهم تعديل ارقام شهر سبتمبر الماضي نحو الاسفل, فقد يكون هذا هو الحافز الاساسي الذي ينتظره الدولار.

وفي ما لو تم ذلك, فمن الممكن ان نشهد عمليات شراء للدولار قد تدفعه الى مستويات جديدة قد تصل الى مستويات 95.0 على الاقل, تتبعها مستويات 95.50.عدا عن ذلك, وفي ما لو كانت هناك أي خيبة امل من الاجور, فهذا من شأنه ان يعيد الدولار من جديد نحو مستويات الدعم التي تتمركز ما بين مستويات 94.14 ومستويات 94.0 على الاقل.

إعداد:

نور الدين الحموري

محلل مالي

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط