نظرة على أهم الأرقام والأحداث الاقتصادية المرتقبة هذا الأسبوع

13 نوفمبر 2017 12:25 م

بعد أسبوع لم يكن مليئًا بالعديد من الأرقام والأحداث الاقتصادية الهامة يعود إلينا هذا الأسبوع بعدد لا بأس به من البيانات والمؤشرات الاقتصادية التي تترقبها الأسواق بالإضافة لعدد الأحاديث الهامة لعدد من محافظي البنوك المركزية. وتسير خطة الإصلاح الضريبي بشكل بطئ نسبيًا في ظل الأنباء حول احتمالية تأجيل قانون خفض الضرائب المقدم من الجمهوريين بسبب اختلاف الخطة المعروضة على مجلس النواب عن المعروضة أمام مجلس الشيوخ.


يوم الإثنين قد يشهد تداولات ضعيفة
تخلو الأجندة الاقتصادية هذا اليوم من البيانات الهامة تقريبًا وسيكون تركيز الأسواق مع حديث هاروهيكو كورودا، محافظ بنك اليابان حيث من المقرر أن يتحدث حول السياسة النقدية في جامعة زيوريخ بسويسرا ومن المتوقع أن يتلقى أسئلة الحاضرين.


يوم الثلاثاء أرقام التضخم البريطانية هي الأبرز
تجاوزت أرقام التضخم هدف بنك انجلترا لتستقر عند 3% في شهر سبتمبر، مما دفع البنك لرفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 10 سنوات في اجتماعه الأخير، وتشير التوقعات أن يُسجل مؤشر أسعار المستهلكين مزيد من الارتفاع في شهر أكتوبر بنسبة 3.1%. وكان مارك كارني، محافظ بنك انجلترا قد أشار أن التضخم سيصل لذروته في شهر أكتوبر.


أيضًا، خلال هذا اليوم يُطل علينا عدد من محافظي البنوك المركزية الكبرى في العالم للمشاركة في حلقات نقاش يعقدها البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت، ويتحدث كل من ماريو دراجي، مارك كارني، هاروهيكو كورودا، وجانيت يلين.


أما في منطقة اليورو، سيصدر نتائج الناتج الإجمالي المحلي للربع الثالث من عام 2017 وهي القراءة الأولية للمؤشر ومن المتوقع أن يُسجل اقتصاد منطقة اليورو نموًا بنسبة 2.5% على أساس سنوي وبنسبة 0.6% على أساس ربع سنوي.


يوم الأربعاء الأسواق في انتظار أرقام التضخم من الولايات المتحدة
لم يتم انعكاس التحسن المستمر في سوق العمل بالولايات المتحدة على أرقام التضخم حتى الآن، وكان مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي قد سجل ارتفاعًا بنسبة 1.7% مؤخرًا بعد أن تجاوز مستويات الـ 2% في بداية العام الجاري، ولا تزال التوقعات قائمة بأن يتم رفع أسعار الفائدة الشهر القادم إلا أن ضعف التضخم قد يُقوض من توقعات رفع الفائدة 3 مرات جديدة خلال العام المقبل.


يوم الخميس الدور يأتي على أرقام التضخم من منطقة اليورو
مع ساعات التداول الأولى من هذا اليوم تصدر بيانات التوظيف من الاقتصاد الاسترالي ومن المتوقع أن يستمر سوق العمل في إظهار تحسنه ويُضيف حوالي 15 ألف وظيفة خلال شهر أكتوبر، فيما ترتفع معدلات البطالة إلى 5.6%. وكالولايات المتحدة لم يتم انعكاس التحسن في سوق العمل على أرقام التضخم بعد وهذا ما يدفع البنك الاحتياطي الاسترالي للإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير حتى الآن.


أيضًا، ستصدر بيانات التضخم في منطقة اليورو ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين خلال شهر أكتوبر بنسبة 1.4% على أساس سنوي كالقراءة السابقة، فيما من المتوقع أن يتباطأ المؤشر الأساسي إلى 0.9% بعد ارتفاعه بنسبة 1.1% في سبتمبر.


يوم الجمعه حديث دراجي وأرقام التضخم الكندية
من المقرر أن يتحدث ماريو دراجي، محافظ البنك المركزي الأوروبي في خطاب بعنوان "أوروبا تدخل عصر جديد- كيف يتم اغتنام الفرص؟" وذلك خلال مؤتمر فرانكفورت للصناعة المصرفية الأوروبية. كذلك، سيتم إصدار بيانات التضخم في كندا عن شهر أكتوبر.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط