إلى أين تتجه أنظار الأسواق هذا الأسبوع؟

30 أكتوبر 2017 02:55 م

يجتمع عدد من البنوك المركزية خلال هذا الأسبوع لتحديد قرار الفائدة، كذلك تصدر بيانات التوظيف لعدد من الاقتصادات الكبرى على رأسها الولايات المتحدة. ومن خلال هذا التقرير سنُلقي الضوء على أبرز هذه الأحداث والبيانات الهامة.


قرار الفائدة من بنك اليابان
من المتوقع أن يُبقي بنك اليابان على سياسته النقدية دون تغيير وذلك عندما تجتمع لجنة السياسة النقدية يوم الثلاثاء، وذلك في ظل أرقام الصادرات والاستهلاك الشخصي القوية مما يُعزز من نمو الاقتصاد الياباني. ومن المقرر أن يتم انعقاد المؤتمر الصحفي لـ هاروهيكو كورودا، محافظ بنك اليابان في أعقاب إعلان القرار.


بيانات التوظيف النيوزيلندية
من المقرر أن يصدر مؤشر التغير في التوظيف النيوزيلندي عن الربع الثالث من عام 2017 ومن المتوقع أن يُسجل نموًا بنسبة 0.8%، وذلك في أعقاب تراجع مستويات التوظيف في الربع الثاني من نفس العام بنسبة 0.2%، أيضًا من المتوقع أن تتراجع معدلات البطالة إلى 4.7%.


قرار الفائدة / بيانات التوظيف الأمريكية
من المتوقع أن يُبقي الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية عند 1.25%، وترتفع التوقعات بأن يقوم الفيدرالي برفع الفائدة في شهر ديسمبر المقبل. ويأتي ذلك وسط زيادة فرص جيرومي باول أن يحل مكان جانيت يلين على كرسي رئاسة البنك الاحتياطي الفيدرالي، في ظل رغبة الإدارة الأمريكية في تسريع وتيرة التشديد النقدي.
أيضًا، تصدر بيانات التوظيف بالقطاع غير الزراعي الأمريكي وتأتي تلك البيانات في أعقاب فقدان القطاع 33 ألف وظيفة في شهر سبتمبر، ومن المتوقع أن يُضيف الاقتصاد 315 ألف وظيفة في أكتوبر، وستتجه الأنظار إلى القراءة المراجعة بافضافة لأرقام الأجور وهل تستمر في نموها.


قرار الفائدة البريطانية
تتجه أغلب التوقعات إلى أن يقوم بنك انجلترا برفع أسعار الفائدة إلى 0.5% خلال اجتماعه يوم الخميس للمرة الولى منذ أكثر من 10 سنوات، ويرى بعض الاقتصاديين أن توقيت رفع الفائدة لن يكون مناسبًا في ظل زيادة حالة الغموض السياسي والتي تؤثر على الأوضاع الاقتصادية.


بيانات التوظيف الكندية
من المتوقع أن يستمر قطاع التظيف في الاقتصاد الكندي إظهار تحسنه وأن يُضيف 13.6 ألف وظيفة في شهر أكتوبر بعد إضافته 10 آلاف وظيفة في سبتمبر، ومن المتوقع أن تستقر معدلات البطالة عند 6.2% في أكتوبر.


بيانات التضخم الأوروبية / الناتج الإجمالي المحلي
من المقرر أن تصدر بيانات التضخم الأولية لمنطقة اليورو ومن المتوقع أن تتباطأ خلال شهر أكتوبر إلى 1.4% بعد ارتفاعها بنسبة 1.5% في شهر سبتمبر لتبقى الرقام دون الهدف المرجو من البنك المركزي الأوروبي عند 2%. أيضًا، ستصدر بيانات النمو الاقتصادي الأولية للربع الثالث من العام الجاري ومن المتوقع أن يُسجل نموًا بنسبة 0.6% وعلى أساس سنوي بنسبة 2.1%.

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط