أرقام بريطانيا وألمانيا تتفوق على التوقعات

25 أكتوبر 2017 12:52 م

سجل الاقتصاد البريطاني نمواً بواقع 0.4% في الربع الثالث من العام الجاري المنتهي في سبتمبر, لينموا بأكثر من التوقعات التي كانت تشير الى نمو بواقع 0.3%, طبقاً للبيانات الاولية الصادرة اليوم.

يأتي النمو بدعم رئيسي من قطاع الخدمات والذي شهد ارتفاعاً في نشاط قطاع برمجة الحاسوب بالاضافة الى انتعاش في قطاع السيارات وتجارة التجزئة بالتحديد.

كما سجل القطاع الصناعي عودة ايجاية خلال هذا الربع بعد تسجيل مستويات نموٍ منخفضة خلال الربع الماضي, بينما سجل قطاع الانشاءات انكماشاً هو الثاني على التوالي على المستوى الفصلي.

سجل نمو المملكة المتحدة متوسط 0.6% خلال الفترة ما بين العام 1955 الى العام 2017, بينما كانت اعلى نسبة نمو عند 5% كان قد سجلها خلال الربع الاول من العام 1973, بينما كانت اسوأ نسبة سجلها عند -2.7% خلال العام 1974.

نمو الربع الثالث على أساس سنوي عند أضعف قراءة منذ العام 2013

سجل الاقتصاد البريطاني مواً على المستوى السنوي بواقع 1.5% في الربع الثالث من العام الجاري, وهي نفس نسبة النمو التي كان قد سجلها خلال الربع الثاني من العام الجاري, لكنها افضل من توقعات الاسواق التي كانت تشير الى تراجع النمو نحو مستويات 1.4% طبقاً للبيانات الاولية.

إلا ان هذه القراءة تعتبر الاضعف على المستوى السنوي منذ الربع الاول من العام 2013, وذلك مع تراجع النمو على اساس سنوي في قطاع الخدمات وقطاع الانشاءات, بينما سجل القطاع الصناعي نمواً متسارعاً خلال تفك الفترة.

متوسط نمو الاقتصاد البريطاني على المستوى السنوي هو 2.45% خلال الفترة ما بين العام 1956 وحتى العام 2017, بينما كانت اعلى نسبة نمو عند 9.7% والتي سجلت في الربع الاول من العام 1973, اما اقل نسبة نمو سنوية كانت خلال العام 2009 ابان الازمة المالية العالمية عندما انكمش الاقتصاد بواقع -5.9%.

الإسترليني عند مفترق طرق

عوض الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الامريكي اكثر من 90% من الخسائر التي سجلها خلال تداولات يوم امس, على الرغم من ذلك, إلا انه يتداول حالياً في منطقة حرجة ما بين خط الاتجاه المرتفع على المدى القصير خط اتجاه منخفض على المدى القصير ايضاً, وهو ما ادى الى تشكل مثلث على المستوى اليومي والذي يجب متابعته خلال الساعات المقبلة بحذر.

من المهم ان نشهد اختراقاً واضحاً خلال الساعات المقبلة مع اغلاق يومي واضح فوق مستويات 1.3225 والتي تعتبر مستويات مقاومة مهمة, وذلك لكي يتم تعديل النظرة العامة للاسترليني الى ايجابية جداً, وهو الشيء الذي قد يؤدي الى استمرار الارتفاع نحو مستويات 1.33. عدا عن ذلك, تبقى المخاطر بأن نشهد عودة للتراجع مستمرة حالياً.

مؤشر الثقة في قطاع الاعمال الألماني عند أعلى مستوى له في التاريخ

ارتفع مؤشر Ifo والذي يقيس الثقة ونشاط قطاع الاعمال الالماني الى أعلى مستوى له في التاريخ  ليسجل مستويات 116.7 في اكتوبر من العام الجاري, مرتفعاً من مستويات 115.3 التي تم تعديلها نحو الاعلى ايضاً في سبتمبر الماضي, بينما كانت التوقعات تشير الى تراجع المؤشر نحو مستويات 115.2.

مؤشر الوضع القائم في هذا القطاع ايضاً سجل ارتفاعات نحو مستويات 124.8 من 123.7 في سبتمبر الماضي, بينما ارتفع مؤشر التوقعات المسقبلية نحو مستويات 109.1 من مستويات 107.5 خلال نفس الفترة.

مؤشر الثقة في قطاع الاعمال الالماني كان قد سجل متوسط عند مستويات 102.19 من الفترة ما بين العام 1991 حتى العام 2017, بينما كان اعلى مستوى للمؤشر عند 116.70 في اكتوبر الجاري, وادنى مستوى سجله المؤشر كان عند 83.7 في مارس من العام 2009.

الارقام الاقتصادية الصادرة من دول الاتحاد الاوروبي خلال الفترة الماضية لازالت تدعم توجه البنك المركزي الاوروبي بأن يقوم بتخفيف برنامج التيسير الكمي قبيل نهاية العام.

وفي نفس الوقت, الارقام الصادرة اليوم قد تكون احد الحوافز الاساسية التي قد تؤدي الى استقرار اليورو من جديد وتدعم تداولاته قبيل قرار البنك المركزي الاوروبي هذا الاسبوع.

إعداد:

نور الدين الحموري

محلل مالي

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط