الجمهوريون في طريقهم لتحقيق أول انتصار تشريعي

16 نوفمبر 2017 03:22 م

بدأت تداولات اليوم ببيانات سوق العمل الاسترالي والتي استمرت في إظهار مدى قوة سوق العمل، حيث سجلت أطول وتيرة لإضافة التوظيف على مدار 23 عامًا، مما دفع معدلات البطالة لتنخفض لأدنى مستوياتها منذ شهر فبراير 2013 عند 5.4%.


وعلى الرغم من إضافة وظائف أقل من التوقعات خلال شهر أكتوبر قُدرت بنحو 3.700 وظيفة فقط مقابل توقعات بإضافة حوالي 17.8 ألف وظيفة، إلا أن البيانات أشارت إلى أن الاقتصاد قد أضاف 300 ألف وظيفة هذا العام حتى الآن، ويُعد ذلك أقوى أداء خلال نفس الفترة تاريخيًا.
وفي المملكة المتحدة، سجلت مبيعات التجزئة أول انخفاض لها على أساس سنوي منذ عام 2013 خلال شهر أكتوبر بنسبة 0.3%، ويُعد ذلك هو أكبر انخفاض في مبيعات التجزئة منذ شهر مارس 2013. أما على أساس شهري فقد ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 0.3% أقوى مما كانت تشير التوقعات والتي أشارت بانخفاضها بنسبة 0.6%.


ومن المتوقع أن يتباطأ الاستهلاك خاصة بعدما قام بنك انجلترا بداية الشهر الحالي برفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 10 سنوات إلى 0.50% في ضوء الارتفاع المستمر في أرقام التضخم التي وصلت لأعلى مستوياتها على مدار 5 سنوات.
وأيدت اليوم بيانات التضخم لمنطقة اليورو الموقف الحذر الذي اتخذه البنك المركزي الأوروبي مؤخرًا بشأن برنامجه للتحفيز النقدي. حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 1.4% خلال شهر أكتوبر كما كان متوقعًا، أيضًا ارتفع المؤشر الأساسي بنسبة 0.9% كالمتوقع.


وتأتي تلك البيانات بعد شهر تقريبًا من قيام المركزي الأوروبي بخفض برنامج شراء السندات إلى 30 مليار شهريًا بدءًا من يناير وحتى سبتمبر من عام 2018، وسيستمر هذا البرنامج حتى يرى البنك استدامة في نمو التضخم نحو المستويات المستهدفة عند 2%.
ومن المقرر اليوم أن يقوم البرلمان في الولايات المتحدة بالتصويت على مشروع قانون خفض الضرائب ، وكشف الجمهوريون عن خطة جديدة يوم الثلاثاء من شأنها أن تضمن تخفيضات دائمة للشركات الأمريكية ولكن خفض مؤقت للأفراد والشركات الصغيرة.
ويأمل الجمهوريون في تجديد قانون الضرائب قبل نهاية العام الحالي، حتى يستطيعوا الاحتفاظ بالسلطة في انتخابات الكونجرس في نوفمبر 2018، وحتى الآن لم يستطع ترامب والجمهوريين من تحقيق انتصارات تشريعية كبيرة خلال هذا العام ويبدو أنهم في الطريق لذلك.
  وفي النهاية يجب التوفيق ودمج مشروع القانون في خطة نهائية قبل أن يقوم ترامب بالتوقيع عليها وتتحول لقانون.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط