الدولار يتخفض على الرغم من الارقام الاقتصادية الايجابية

31 أكتوبر 2017 01:59 م

الدولار يتخفض على الرغم من الارقام الاقتصادية الايجابية

على الرغم من الارقام الاقتصادية الاكثر من ايجابية والتي تم الاعلان عنها خلال الايام القليلة الماضية, إلا ان المؤشر العام للدولار الامريكي فشل في الارتفاع من جديد خصوصاً بعد الاعلان عن ارقام يوم امس. إلا ان هذا الانخفاض لا يعني انتهاء النظرة العامة الايجابية على المدى القصير للدولار حالياً.

مؤشر الانفاق الاستهلاكي الاساسي

مؤشر الانفاق الاستهلاكي الاساسي في الولايات المتحدة الاميركية والذي يتم استثناء اسعار الغذاء والطاقة, ارتفع بواقع 0.1% على اساس شهري خلال شهر سبتمبر من العام الجاري, وهي نسف نسبة ارتفاع الشهر الماضي تماماً, وهو ما يعتبر تماشياً مع توقعات الأسواق.

أما على المستوى السنوي, فقد سجل استقراراً عند مستويات 1.3% دون تغير عن ارقام الشهر الماضي, وهو ما يعتبر تماشياً مع التوقعات ايضاً. وهذا المؤشر بالتحديد هو احد اكثر المؤشرات متابعة من قبل الفدرالي الاميركي, والذي وضع له هدف بأن يصل الى مستويات 2.0% والذي لم يصل اليه الى الان.

الدخل الشخصي

ارتفع مؤشر الانفاق الشخصي في الولايات المتحدة الامريكية 0.4% على اساس شهري خلال فترة سبتمبر من العام الجاري, وذلك بعد ارتفاعه ايضاً بواقع 0.2% في اغسطس من العام الجاري ايضاً, لتأتي الارقام كما التوقعات تماماً.

واتى الدعم الاكبر من خلال ارتفاع معدلات الاجور والرواتب والتي سجلت ارتفاعاً بواقع 0.4% بالمقارنة مع 0.1% الشهر الماضي, هذا بالاضافة الى دخل القطاع غير الزراعي والذي سجل هو الاخر ارتفاعاً بواقع 0.6% تقريباً.الدخل الشخصي

الانفاق الشخصي

ارتفع الانفاق الشخصي في الولايات المتحدة الاميركية بشكل كبير, ليسجل ارتفاعاً بواقع 1% على اساس شهري خلال سبتمبر من العام الجاري, وذك بعد ارتفاعه ايضاً بواقع 0.1% في اغسطس الماضي, متخطياً توقعات الاسواق والتي كانت تشير الى ارتفاع بواقع 0.8% فقط.

وهذا الارتفاع اليوم هو أكبر ارتفاع شهري يسجله هذا المؤشر منذ اغسطس من العام 2009, واتى الدعم الاكبر للارتفاع من خلال مبيعات السيارات والمواد الاساسية, وذلك بعد الاعاصير التي ضربت الولايات المتحدة الاميركية بالتحديد.

أرقام ايجابية لفترة محدودة

في ما لو نظرنا الى الارقام الصادرة بالتحديد ومن خلال النظر الى التقرير الصادر عن دائرة الاحصاءات, فمن الممكن ان نفهم من ان الارقام الصادرة والارتفاع الكبير في الانفاق اتى بعد فترة الاعاصير في الولايات المتحدة الاميركية, وان الانفاق اتى على اثر ارتفاع انفاق الاسر الاميركية على عمليات اعادة ما دمرته الاعاصير الاخيرة, وهو ما يهني ان هذه الارتفاعات قد لا تدوم لفترة طويلة.

النظرة العامة الايجابية للدولار لازالت مستمرة

كما ذكر في التقارير السابقة, فقد سجل المؤشر العام للدولار الاميركي نموذجاً ايجابياً واضحاً على المستوى اليومي على الاقل, وهو نموذج الرأس والكتفين المقلوب.

تراجعات يوم امس التي شهدناها قد تكون عملية تصحيحية على المدى القصير خصوصاً بعد اختراق خط العنق للنموذج المذكورة كما هو موضح على الرسم, والانخفاضات الحالية في الغالب ما ستكون محدودة فوق مستويات خط العنق والذي يتمركز حالياً عند مستويات 94.30. وطالما ان المؤشر تداول فوق تلك المستويات, فهذا من شأنه ان يبقي النظرة العامة الايجابية دون تغير.

اما على مستوى الارتفاع, فمستويات المقاومة المهمة حالياً تتمركز اولاً عند مستويات 95.0 وهو حاجز نفسي يجب الانتباه اليه, حيث ان اختراق هذا المستوى قد يؤدي الى مزيد من الارتفاعات نحو مستويات المقاومة التالية والتي تتمركز عند 95.50 تتبعها مستويات 96.0 ختى مستويات 96.30.

إعداد:

نور الدين الحموري

محلل مالي

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط