نظرة اسبوعية على أهم الارقام الاقتصادية المنتظرة

9 أكتوبر 2017 02:27 م

بعد اسبوع مليئ بالارقام الاقتصادية والاحداث التي ادت الى تأثير كبير على الاسواق العالمية, يأتي اسبوع جديد مع بعض الارقام الاقتصادية المهمة والاحداث وهو ما يمكن ان يؤدي الى انخفاض في الزخم والتذبذب في شتى انحاء الاسواق العالمية.

على الرغم من ذلك, على المتداولين الانتباه ومحاولة تخفيض مستويات المخاطرة لديهم خلال هذا الاسبوع, وذلك لان هناك تقارير اعلامية تتحدث عن تجربة صاروخية جديدة ستقوم بها كوريا الشمالية هذا الاسبوع, حيث تتحدث هذه التقارير عن ان التجربة عبارة عن صاروخ طويل المدى قد يصل مداه الى الواجهة الغربية للولايات المتحدة الاميركية.

وبالاضافة الى ذلك ايضاً, يبدوا ان هذه التقارير يتم تسعيرها في الاسواق حالياً, حيث انه ومنذ بداية تعاملات الاسبوع الجاري, شهدت اسعار الذهب ارتفاعاً بأكثر من 0.6% بينما اضافت الفضة اكثر من 0.9% حتى لحظة كتابة هذا التقرير.

تداولات بسيطة يوم الاثنين

اليوم الاول في تداولات الاسبوع الجديد اتى بزخم وتذبذب بسيط في الاسواق الاسيوية والاوروبية الى الان, وذلك مع اغلاق البنوك في كل من اليابان والولايات المتحدة الاميركية وكندا ايضاً, على اثر عطل رسمية محلية.

إلا ان الجنيه الاسترليني مقابل الدولار اظهر بعض الايجابية خلال تداولات اليوم, ليرتفع بأكثر من 0.8% حتى كتابة هذا التقرير, وذلك بعد ان اعلنت وزارة العمل البريطانية عن ان تقرير الوظائف الاخير يعتبر خاطئ, وسيتم تصحيحه قريباً, وهو ما اعطى الاسواق احتمالات بأن يتم تعديل الارقام الى ايجابية بشكل اكبر.

الانظار نحو مؤشرات الانتاج الصناعي يوم الثلاثاء

خلال تعاملات يوم غد الثلاثاء تنتظر الاسواق مجموعة من ارقام الانتاج الصناعي, خصوصاً في الاتحاد الاوروبي, حيث ننتظر ارقام الانتاج الصناعي من فرنسا وايطاليا والمملكة المتحدة.

التوقعات تعتبر ايجابية نوعاً ما, حيث من المتوقع ارتفاع الانتاج الصناعي الفرنسي بواقع 0.5% والايطالية +0.2% والبريطاني بحوالي +0.2% ايضاً. وبالاضافة الى هذه الارقام, سنتابع ارقام انتاج الصناعات التحويلية البريطاني والعجز في الميزان التجاري في نفس الوقت, حيث تشير التوقعات الى نوع من الايجابية لهذه الارقام ايضاً. وفي نفس اليوم من المتوقع ان تكون الفترة الاميركية هادئة من جديد في ظل عدم وجود ارقام اقتصادية مهمة.

محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفدرالي الاميركي

خلال تعاملات يوم الاربعاء المقبل, الجميع سينتظر محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفدرالي الاميركي, حيث لا توجد اي ارقام اقتصادية مهمة خلال الجلسة الاسيوية او الاوروبية, وهو ما قد يقلل من التذبذب في الاسواق من جديد.

على المتداولين الانتباه الى محضر اجتماع الفدرالي المنتظر هذا الاسبوع, حيث ننتظر المزيد من التوضيحات من قبل الفدرالي حول احتمالات رفع اسعار الفائدة خلال اجتماع ديسمبر المقبل.

وعلى الرغم من ان هذا المحضر مكتوب خلال الاجتماع الماضي, أي انه قبل تقرير الوظائف الاميركي, إلا ان المحضر سيعطي الاسواق المزيد من المعلومات حول نية الاعضاء حيال اسعار الفائدة قبيل الاعلان عن تقرير الوظائف.

وفي ما لو اظهر المحضر اجماع على رأي رفع اسعار الفائدة في ديسمبر, فتقرير الوظائف الاميركي الذي صدر يوم الجمعة الماضي هو بمثابة تأكيد على ان رفع اسعار الفائدة في ديسمبر لازال على الطاولة, خصوصاً بعد الارتفاع الكبير في متوسط الاجور.

معدلات التضخم الاميركية هي الأهم

خلال تعاملات يوم الخميس والجمعة المقبلين, تتجه الانظار من جديد في الاسواق نحو الولايات المتحدة الاميركية, حيث سنتابع ارقام مؤشر اسعار المنتجين يوم الخميس, وتشير التوقعات الى ارتفاع مؤشر اسعار المنتجين العام 0.4% والذي قد يكون الارتفاع الشهري الثاني على التوالي في ما لو صحت التوقعات, بينما من المتوقع ان يرتفع المؤشر الاساسي بواقع 0.2% خلال نفس الفترة.

اما خلال تداولات يوم الجمعة, قد يكون هذا اليوم هو الاهم للاسواق, حيث ننتظر ارقام التضخم العامة في الولايات المتحدة الاميركية ايضاً, والتي قد تعطي الاسواق اشارة في ما لو كان الارتفاع في الاجور خلال الشهر الماضي هو ارتفاع حقيقي ام ارتفاع مؤقت, حيث ان ارتفاع الاجور يجب ان يكون له تأثير ايجابي على التضخم.

تشير التوقعات الى ارتفاع مؤشر اسعار المستهلكين الشهري 0.6%, وفي ما لو صحت التوقعات, فسيكون الارتفاع الشهري الاكبر لهذا العام, بينما من المتوقع ارتفاع المؤشر الاساسي بواقع 0.2% فقط.

اخيراً, مبيعات التجزئة من المتوقع ان تظهر المزيد من التحسن, حيث من المتوقع ارتفاعها على المستوى الشهري بواقع 1.5% في سبتمبر والذي قد يكون اكبر ارتفاع شهري منذ العام 2010, بينما من المتوقع ارتفاع مبيعات التجزئة الاساسية بأكبر وتيرة لها منذ العام 2015 بواقع 0.9%.

إعداد:

نور الدين الحموري

محلل مالي

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط