ملخص أحداث الأسبوع (2-6 أكتوبر)

6 أكتوبر 2017 08:41 م

يقترب الدولار الأمريكي من إنهاء تداولات الأسبوع عند أعلى مستوياته على مدار 8 أسابيع بالقرب من مستويات الـ 94، في أعقاب البيانات الإيجابية التي تأتي من الاقتصاد الأمريكي والتي انتهت ببيانات التوظيف حيث تراجعت معدلات البطالة لأنى مستوياتها منذ 2001 وكذلك ارتفاع معدل الأجور لأعلى مستوياته منذ يناير 2016، ولكن فقد الاقتصاد 33 ألف وظيفة خلال شهر سبتمبر نتيجة للأعاصير التي ضربت الولايات المتحدة والتي وصفها صناع السياسة بالمؤقتة.

وكانت بداية الأسبوع درامية لليورو بعدما أعلن إقليم كتالونيا تصويت 90% في الاستفتاء الذي عقد يوم الأحد على الاستقلال عن أسبانيا، والذي وصفته الحكومة الأسبانية والمفوضية الأوروبية بغير القانوني، ودعت المفوضية جميع الأطراف إلى اللجوء لخيار الحوار بدلا من العنف، فيما دعا ماريانو راخوي، رئيس الوزراء الأسباني زعيم إقليم كتالونيا للتخلى عن فكرة الاستقلال. واستمر زوج اليورو دولار في الهبوط وفقا للسيناريو الذي أشرنا إليه في وقت سابق بعد اكتمال نموذج الرأس والكتفين ليصل لأدنى مستوياته منذ 17 أغسطس عند 1.1668.

واستمرت ضغوط حالة عدم اليقين السياسي على الجنيه الاسترليني والذي سجل أدنى مستوياته مقابل الدولار الأمريكي على مدار شهر تقريبًا عند 1.3026. وكانت المحكمة العليا البريطانية قد طلبت من البرلمان مزيد من التوضيح بشأن قانون الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.

وفي استراليا، أبقى البنك الاحتياطي الاسترالي على سياسته دون تغيير في اجتماعه الأخير والإبقاء على أسعار الفائدة عند 1.50% محذرًا من استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار الاسترالي وأثاره السلبية على الاقتصاد. ومن ناحية أخرى، سجلت مبيعات التجزئة أسوء أداء لها منذ مارس 2013 ليترجع الدولار الاسترالي من أعلى مستوياته الأسبوعية وصولا لأدنى مستوياته مقابل الدولار الأمريكي منذ شهرين عند 0.7732 ويختبر حاليًا الحد العلوي المكسور لنموذج المثلث الصاعد على المخطط الأسبوعي.

وخلال تداولات اليوم هوت أسعار النفط بشكل قوي من أعلى مستوياتها اليومية عند 50.79 دولار وصولا لأدنى مستوياتها منذ 13 سبتمبر عند 49.07 دولار للبرميل وذلك في أعقاب ارتفاعها القوي يوم أمس عقب تصريحات إيجابية من الجانبين الروسي والسعودي. وتأمل المملكة العربية السعودية أن تتوصل لاتفاق مع روسيا وكبار منتجي النفط على مستقبل النفط وخفض افنتاج قبل اجتماع أوبك الشهر القادم في فيينا.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط