ما أهم ما يجب النظر اليه في تقرير الوظائف المنتظر اليوم

6 أكتوبر 2017 01:36 م

خلال ساعات قليلة, تنتظر الاسواق العالمية تقرير الوظائف الاميركي والذي من المتوقع ان يتم الاعلان عنه في تمام الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش, والذي من المتوقع ان يكون له تأثير كبير على الاسواق.

التقرير يتضمن التغير في الوظائف الجديدة في القطاع غير الزراعي, بالإضافة الى معدلات البطالة والتغير في متوسط الاجور بالساعة.

لماذا يعتبر تقرير اليوم معقد نوعاً ما؟

من الممكن ان تكون نتائج تقرير الوظائف اليوم معقدة نوعاً ما, حيث سيتم استخدامها من قبل الادارة الاميركية كنوع من العذر في ما لو اتت سلبية, او سيتم استخدامها على ان الخطة الاقتصادية للرئيس الاميركي بدأت تظهر اشارات ايجابية.

هما سيناريوهين لا ثالث لهما عندما يتعلق الامر بالسياسة, حيث في ما لو اتت ارقام اليوم بنتائج سلبية جداً, فالمعظم في الاسواق سيتحدث عن ان السبب في سلبية التقرير اتت من خلال الاعاصير التي ضربت كل من تكساس وفلوريدا خلال الفترة الماضية.

ومن جهة اخرى ايضاً, وفي ما لو اتى التقرير بنتائج ايجابية على الرغم من التوقعات السلبية, فسيتم استخدام هذه الارقام من الناحية السياسية لإظهار ان الخطة الاقتصادية للرئيس دونالد تترام صحيحة وبدأت تظهر نتائجها الايجابية.

السؤال يكمن بعد كل ذلك, أي من السيناريوهين ستقوم الاسواق باستخدامها لمصلحتها؟ لا يمكن الاجابة على ذلك, إلا بعد الاعلان عن الارقام.

أرقام مهمة يجب النظر اليها

الغالبية العظمى في الاسواق تتابع الارقام الرئيسية التي يتم الاعلان عنها بما فيها الوظائف الجديدة في القطاع غير الزراعي بالاضافة الى معدلات البطالة ومتوسط الاجور بالساعة على المستوى الشهري.

إلا ان هناك العديد من الارقام الاخرى التي تصدر مع التقرير ويجب متابعتها, والتي تتضمن ارقام التوظيف في القطاع الخاص وارقام التوظيف في القطاع الصناعي والتوظيف في القطاع الحكومي, فضلاً عن نسبة المشاركة في سوق العمل ونسبة البطالة على المدى الطويل ومتوسط الاجور على المستوى السنوي.

على المتداولين ان يعرفوا ان الامر غير محصور فقط في ارقام الوظائف الجديدة او معدلات التضخم فقط, بينما تكمن اهمية التقرير في كامل الارقام الصادرة بشكل عام؟

ما أهم ما يجب متابعته اليوم؟

بعد النظر الى كامل الارقام التي ستصدر اليوم, على المتداولين الانتباه اكثر الى ارقام متوسط الاجور, وهنا لا نتحدث عن متوسط الاجور بالساعة على المستوى الشهري.

نتحدث هنا عن متوسط الاجور بالساعة على المستوى السنوي وليس المستوى الشهري. يتطلع الفدرالي الاميركي حالياً الى ارتفاع متوسط الاجور السنوي وذلك لكي تدعم معدلات التضخم من جديد.

حتى في ما لو اتت الارقام اليوم بشكل ايجابي على جميع المستويات بما فيها ارتفاع في التوظيف وانخفاض في معدلات البطالة, بينما اتت ارقام متوسط الاجور على تراجع من جديد, فلا تتوقعوا ان نشهد تحركات ايجابية للدولار لفترة طويلة.

في ما لو استمرت متوسطات الاجور بالتراجع, فهذا يعني ان احتمالات ارتفاع معدلات التضخم ستكون ضعيفة جداً, وهو ما سيضغط على الفدرالي الاميركي بأن يبقي اسعار الفائدة العامة على ما هي عليه حالياً,

توقعات تقرير اليوم

تشير التوقعات لشهر سبتمبر اليوم ان تأتي اقل بكثير مما كانت عليه في شهر اغسطس الماضي وعلى ما يبدوا ان الاقتصاديين الذين وضعوا توقعات اليوم قد اخذوا بالحسبان احتمالات تأثير الاعاصير الاخيرة على الارقام المنتظرة اليوم

من الممكن ان نوافقهم الرأي على توقعات اليوم, حيث تشير هذه التوقعات الى اضافة ما بين 100 الف الى 80 الف وظيفة, بينما من المتوقع ايضاً ان تستقر معدلات البطالة العامة عند 4.4%, اما عن متوسط الاجور على المستوى الشهري فتشير التوقعات الى ارتفاعه بواقع 0.3%, واستقراره على المستوى السنوي عند مستويات 2.5% وهو ادنى مستوى للعام الجاري.

مستويات للمتابعة للدولار الاميركي

استطاع المؤشر العام للدولار الاميركي ان يخترق خط الاتجاه المنخفض على المدى القصير خلال تداولات يوم امس, وذلك بعد اختراقه لمستويات المقاومة التي كانت تتمركز عند مستويات 93.80 و 94.0, ليصل خلال ساعات الصباح الاولى لليوم عند مستويات 94.15.

مستويات المقاومة التالية حالياً اصبحت تتمركز عند مستويات 94.85 تتبعها مستويات 95.0 و 95.50 والتي يجب متابعتها بحذر, لأن اختراق هذه المستويات سيفتح المجال لمزيد من الارتفاع والتصحيح على المدى المتوسط والتي قد تصل الى مستويات 97.0. تقريباً.

عدا عن ذلك, تبقى النظرة العامة سلبية بشكل عام, واي ارتفاع للدولار يبقى محدود دون المستويات المذكورة اعلاه.

إعداد:

نور الدين الحموري

محلل مالي

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط