اليورو يرتفع بقوة عقب بيانات التضخم الإيجابية

31 مايو 2018 01:41 م

ارتفع اليورو بشكل قوي خلال تداولات اليوم عقي بيانات التضخم التي جاءت أفضل من التوقعات بالإضافة للجهود الأخيرة من الأحزاب الايطالية لتشكيل الحكومة وتجنب إجراء انتخابات مبكرة.

وارتفع زوج اليورو دولار لأعلى مستوياته منذ بداية الأسبوع عند 1.1727 وذلك يعد ارتفاعه يوم أمس بنحو 1.1% وهو ثاني أكبر ارتفاع يومي له هذا العام في أعقاب وصوله لأدنى مستوياته على مدار 10 أشهر يوم الثلاثاء عند 1.1510.

وتسارع التضخم في منطقة اليورو خلال شهر مايو، وذلك بعد أن سجلت القراءة الأولية لمؤشر أسعار المستهلكين ارتفاعًا بنسبة 1.9% مقابل توقعات بارتفاع 1.6% في أعقاب قراءة شهر أبريل التي سجلت ارتفاعًا بنسبة 1.2%، وكان العامل الرئيسي في ذلك هو الارتفاع الحاد لأسعار النفط.

ومن ناحية أخرى، جاءت الانفراجة حول إمكانية تشكيل الحكومة الجديدة في ايطاليا لتُفف من المخاوف بشأن إجراء انتخابات مبكرة وتدعم اليورو للإبقاء على مكاسبه. يبقى القلق من احتمالي تصاعد النزاع التجاري مع احتمالية إعلان الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية على الصلب والألومنيوم المستورد من الاتحاد الأوروبي.

وأبقى بنك كندا يوم أمس على أسعار الفائدة دون تغيير عند 1.25% إلا أنه ألمح لاحتمالية رفعها في وقت قريب قد يكون في اجتماع يوليو القادم، ليدعم ذلك الدولار الكندي الذي ارتفع أمام نظيره الأمريكي ليُسجل زةج الدولار كندي أدنى مستوياته على مدار 6 أيام عند 1.2818.

وتترقب الأسواق اليوم بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة والذي يُفضله البتم الاحتياطي الفيدرالي لقياس التضخم والذي يتخذ بناءًا عليه قرارات تحديد أسعار الفائدة. ومن المتوقع أن يرتفع بنسبة 1.8% خلال شهر أبريل.

ايضًا، سيتم الإعلان عن بيانات النمو للاقتصاد الكندي خلال الربع الأول من عام 2018، حيث من المتوقع أن يرتفع الناتج الإجمالي المحلي بنسبة 1.8% مقابل الربع الأخير من عام 2017 والذي ارتفع فيه بنسبة 1.7%.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط