نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية المرتقبة هذا الأسبوع

16 أبريل 2018 01:45 م

تبقى التوترات الجيوسياسية والتجارية هي المسيطرة على الأسواق هذا الأسبوع، نتيجة للتطورات التي حدثت نهاية الأسبوع الماضي بتوجيه ضربة عسكرية لسوريا بالإضافة لاستمرار الغموض بشأن الصراع التجاري القائم بين الصين والولايات المتحدة.

وعلى عكس الأسبوع الماضي، تمتلئ الأجندة الاقتصادية بالعديد من البيانات والأحداث الاقتصادية المهمة، حيث سيُراقب المستثمرون نتائج الأعمال للشركات في وول ستريت.

وفيما يلي نستعرض أهم ما تنتظره الأسواق هذا الأسبوع:

يوم الثلاثاء – بيانات النمو في الصين

ستكون الصين من أوائل الاقتصادات الرئيسية التي تقوم بالإعلان عن بيانات الناتج الإجمالي المحلي للربع الأول من عام 2018، ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد بنسبة 6.7% وذلك بعد أن سجل نموًا بنسبة 6.8% خلال الربع الأخير من عام 2017.

وسيقوم البنك الاحتياطي الاسترالي بنشر محضر الاجتماع الأخير والذي أبقى فيه على أسعار الفائدة عند 1.50% للاجتماع الـ 18 على التوالي.

وفي المملكة المتحدة، سيتم الإعلان عن بيانات سوق العمل البريطاني وستكون الأنظار متجهة صوب معدل الأجور والذي من المتوقع أن يرتفع بنسبة 3% خلال الثلاثة أشهر حتى فبراير متضمنًا العلاوات وبنسبة 2.8% باستثناء العلاوات.

يوم الأربعاء – بيانات التضخم البريطانية

تصدر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين البريطاني خلال شهر مارس، ومن المتوقع أن يتباطأ إلى 2.6%، وذلك في أعقاب تباطؤه إلى 2.7% خلال شهر فبراير. وترتفع توقعات الأسواق في الوقت الحالي بأن يقوم بنك انجلترا برفع الفائدة في اجتماع الشهر القادم للمرة الثانية منذ الزمة المالية في 2008.

أيضًا، ستصدر بيانات التضخم في منطقة اليورو عن شهر مارس ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 1.4% وهي نفس قراءة شهر فبراير، ويُعد التضخم أحد العوامل الرئيسية في تحديد مسار برنامج شراء السندات من البنك المركزي الأوروبي.

كذلك ستصدر بيانات التضخم النيوزيلندية، ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين خلال الربع الأول من عام 2018 بنسبة 0.5% بعد ارتفاعه بنسبة 0.1% خلال الربع الأخير من عام 2017.

وفي كندا، سيقوم البنك المركزي بالإعلان عن قرار الفائدة  ومن المتوقع أن يُبقي عليها دون تغيير عند 1.25%، وسيقوم البنك بنشر تقرير السياسية النقدية وسيعقبه المؤتمر الصحفي لستيفن بولوز، محافظ بنك كندا.

الخميس – بيانات سوق العمل الاسترالي

في استراليا، سيتم الإعلان عن بيانات سوق العمل ومن المتوقع أن يُضيف الاقتصاد 31.5 ألف وظيفة في شهر مارس بعد إضافة 17.5 ألف وظيفة في فبراير، كذلك من المتوقع أن تتراجع معدلات البطالة إلى 5.4% في مارس.

وسيصدر في اليابان بيانات التضخم عن شهر مارس، حيث من المتوقع أن يتباطأ مؤشر أسعار المستهلكين بنحو طفيف إلى 0.9% بعد ارتفاعه بنسبة 1% خلال شهر فبراير.

الجمعة – بيانات التضخم الكندية

من المقرر أن يتم الإعلان عن بيانات التضخم في كندا ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 2.3% خلال شهر مارس.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط