نظرة على أهم الأحداث الاقتصادية المرتقبة هذا الأسبوع

11 يونيو 2018 02:08 م

لا تزال الخلافات التجارية قائمة عقب تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة ونظرائها في مجموعة السبعة خاصًة في أعقاب انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من تأييده للبيان المشترك النهائي لقمة مجموعة الـ 7 وذلك نتيجة لتصريحات جاستين ترودو، رئيس الوزراء الكندي بأنه بلاده ستقوم بفرض تعريفات جمركية انتقامية على البضائع الأمريكية.

وتتجه أنظار الأسواق هذا الأسبوع صوب القمة التي ستُعقد بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي، كيم يونج في سنغافورة.

وفيما يلي نُلقي الضوء على أبرز الأحداث الاقتصادية هذا الأسبوع والتي سيكون لها تأثير على تحركات الأسواق:

يوم الثلاثاء – بيانات التضخم الأمريكية

ستصدر بيانات التضخم في الولايات المتحدة عن شهر مايو قبل يوم من قرار الفيدرالي ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 2.2% عل أساس سنوي، ومن الممكن أن تؤثر تلك البيانات على لهجة الاحتياطي الفيدرالي.

يوم الأربعاء – قرار الاحتياطي الفيدرالي / بيانات التضخم البريطانية

تصدر بيانات التضخم في المملكة المتحدة عن شهر مايو، ومن المتوقع أن تستقر بالقرب من مستويات الشهر السابق حيث من المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين السنوي بنسبة 2.5% بعد تباطؤه في أبريل إلى 2.4%، وقد يقوم بنك انجلترا برفع أسعار الفائدة في أغسطس القادم إذا ارتفعت معدلات التضخم.

من المقرر في نفس اليوم أن يتم الإعلان عن قرار الفائدة الأمريكية، ومن المتوقع أن يتم رفع أسعار الفائدة للمرة الثانية هذا العام بواقع ربع نقطة أساس إلى 2%، وستُراقب الأسواق بعدها المؤتمر الصحفي لجيروم باول، رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي وكذلك توقعات الفيدرالي للفائدة والتضخم.

يوم الخميس – قرار المركزي الأوروبي / بيانات التوظيف الاسترالية

بعد بيانات النمو القوية للاقتصاد الاسترالي سيكون الدور على سوق العمل ومن المتوقع أن يُضيف الاقتصاد حوالي 18 ألف وظيفة في مايو في أعقاب إضافة 22.6 ألف وظيفة خلال شهر أبريل، وأن تنخفض البطالة إلى 5.6%.

يتتجه جميع الأنظار صوب البنك المركزي الأوروبي وما الذي سيُقدمه ماريو دراجي، محافظ المركزي الأوروبي خلال المؤتمر الصحفي حيث من المتوقع أن تبقى أسعار الفائدة دون تغيير ولكن قد يتم الإشارة إلى إنهاء برنامج التحفيز النقدي بحلول نهاية العام الحالي، وذلك في أعقاب تصريحات كبير الاقتصاديين في المركزي الأوروبي بشأن مناقشة مصير برنامج شراء السندات.

يوم الجمعة – قرار المركزي الياباني / بيانات التضخم الأوروبية

من المتوقع أن يُبقي بنك اليابان على سياسته دون تغيير والإبقاء على الفائدة في النطاق السالب وسيكون هناك مؤتمر صحفي يعقب القرار لهاروهيكو كورودا، محافظ بنك اليابان.

أيضًا، سيتم الإعلان عن بيانات التضخم في منطقة اليورو، ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 1.9% خلال شهر مايو مقتربً من هدف المركزي الأوروبي.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط