نبذة سريعة عن اليورو ونشأته

1 يناير 0001 12:00 ص

عملة اليورو: هي العملة القانونية لجميع الدول التي تمتلك عضوية في الاتحاد الأوروبي حيث صدر اليورو في الأسواق المالية بحلول عام 1999 وتم طرحها في الأسواق بدءًا من عام 2002. يُعد اليورو ثاني أهم عملة في العالم بعد الدولار الأمريكي طبقًا للنظام النقدي الدولي.  
يتم التحكم في اليورو من قبل البنك المركزي الأوروبي وهو العملة الرسمية لتسعة عشر دولة من دول الاتحاد الأوروبي، وعملة رسمية في ست دول أخرى ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي. سجل اليورو أعلى مستوياته التاريخية مقابل الدولار الأمريكي في عام 2008 عندما بلغ مستويات 1.6040.
وقد تراجعت قيمة اليورو بشكل ملحوظ مقابل أغلب العملات الرئيسية منذ تبني البنك المركزي الأوروبي السياسة النقدية التسهيلية والبدء في برنامج التيسير النقدي في منتصف عام 2014. ويتم تداول اليورو دولار في الوقت الراهن قرابة مستويات 1.16.
نشأة اليورو:-
سعت العديد من دول الاتحاد الأوروبي في نهاية القرن الشعرين سعت العديد من دول الاتحاد الأوروبي إلى تطبيق تعاون اقتصادي بينها من أجل تعزيز العلاقات التجارية فيما بينها ودفع اقتصاد المنطقة إلى النمو القوي. ومع استمرار تقلبات العملات المحلية للبلاد اهتم صناع القرار في الاتحادج الأوروبي في عام 1990 إلى اتفاق يسمح بتنقل رؤوس الأموال بين دول الاتحاد الأوروبي.
وأثناء الفترة الزمنية بين عام 1979 وحتى عام 1991 طبق نظام النقد الأوروبي على الأسعار الخاصة بصرف مجموعة من العملات، وذلك من أجل المحافظة على استقرارها وبقائها في مجال ضيق، وتمكن نظام النقد الأوروبي من تحقيق النجاح المطلوب منه، ونتج عن ذلك عودة النقاش حول تطبيق اتحاد مالي ونقدي واقتصادي بين دول أوروبا.
وفي عام 1994 تم تأسيسي المؤسسة النقدية الأوروبية التي سبقت تأسيس البنك المركزي الأوروبي ليتفق الأعضاء على توحيد عملة ين دول المنطقة تُدعى اليورو في عام 1998 وأصبح اليورو منذ لك الوقت عملة رسمية.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط