التضخم في اليابان يتسارع في إشارة لقوة التعافي الاقتصادي

29 سبتمبر 2017 01:05 م

يستمر الاقتصاد الياباني في إظهار مزيد من الدلائل حول قوة تعافيه، حسث تسارعت وتيرة ارتفاع التضخم الأساسي في اليابان خلال شهر أغسطس وارتفع الإنتاج الصناعي بشكل فاق توقعات الأسواق، وكذلك حافظ سوق العمل على أقوى مستوياته على مدار 40 عامًا.

ومن المرجح أن تعزز تلك البيانات الإيجابية التفاؤل بشأن توقعات النمو الاقتصادي، وذلك على الرغم من أن قرار رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي بعقد انتخابات مبكرة قد آثار بعض الشكوك حول السياسة الاقتصادية. ومن ناحية آخرى، ظهرت بعض حالات عدم الارتياح للسياسة النقدية والحاجة لمزيد من التحفيز النقدي بسبب أن التضخم لا يزال بعيدًا عن الهدف الذي حدده بنك اليابان.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين القومي الأساسي بنسبة 0.7%، ليُطابق توقعات الأسواق ويُعد شهر أغسطس هو الشهر الثامن على التوالي الذي يرتفع فيه المؤشر، ويأتي ذلك في أعقاب ارتفاعه بنسبة 0.5% خلال شهر يوليو. وعلى صعيدٍ آخر، استمر الطلب على الأيدي العاملة عند أعلى مستوياته منذ عام 1974، حيث ظل معدل المتقدمين على الوظائف ثابتا عند 1.52 في شهر أغسطس. أيضًا، ارتفع الإنتاج الصناعي في اليابان بأكثر مما كان متوقعًا بنسبة 2.1% خلال شهر أغسطس.

وكان آبي قد قام بحل البرلمان الياباني يوم أمس ودعا لعقد انتخابات مبكرة في 22 أكتوبر القادم، وبشكل مبدئي يبدو أن حزب آبي الحاكم في طريقه لحصد الأغلبية في ظل الانقسامات داخل الحزب المعارض الرئيسي.

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط