التضخم الأسترالي يتباطأ بشكل غير متوقع في الربع الثاني

26 يوليو 2017 12:55 م

تباطأ معدل التضخم السنوي في استراليا بشكل غير متوقع خلال الربع الثاني من عام 2017، مما يُشير إلى انخفاض الضغوط على التكاليف في أعقاب ارتفاعها الحاد في بداية العام. وسجل مؤشر أسعار المستهلكين ارتفاعًا على أساس سنوي بنسبة 1.9% مقارنة بالارتفاع المحقق خلال الربع الأول من العام بنسبة 2.1%.

وبالمقارنة مع الربع الأول، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.2%، في أعقاب ارتفاعه بنسبة 0.5% خلال الربع الأول من عام 2017. واتجهت توقعات الأسواق إلى أن يُسجل المؤشر ارتفاعًا بنسبة 2.2% على أساس سنوي، أما على الأساس ربع السنوي فكانت التوقعات تشير بارتفاع نسبته 0.4%.

أما المتوسط المخفض لأسعار المستهلكين الصادر من البنك الاحتياطي الأسترالي وهو مقياس التضخم الأساسي، فقد ارتفع بنسبة 1.8% على أساس سنوي، وبنسبة 0.5% على أساس ربع سنوي. ويأتي التضخم السنوي تقريبًا في منتصف النطاق المستهدف من البنك عند 1-3%.

كان مؤشر أسعار المستهلكين قد سجل أدنى مستوياته على مدار عقود خلال العام الماضي، مما دفع الاحتياطي الأسترالي لخفض أسعار الفائدة إلى أدنى مستوياتها تاريخيًا. ويُحذر المحللون من أن توقعات اتضخم قد تتخذ منعطفًا نحو الأسوأ بعد الارتفاع القوي للدولار الأسترالي مؤخرًا، حيث يتداول الدولار الأسترالي عند أعلى مستوياته على مدار أكثر من عامين مقابل الدولار الأمريكي.

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط