ارتفاع كل من مبيعات التجزئة وأسعار المستهلكين الأمريكي بأفضل من المتوقع

12 يناير 2018 04:21 م

تسارعت وتيرة نمو مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر ديسمبر الماضي ليساهم في حشد زخم النمو الاقتصادي في نهاية عام 2017. فقد أظهرت البيانات الصادرة مؤخرًا ارتفاع المبيعات على أساس شهري بنسبة 0.4% خلال الفترة المحددة، تم مراجعة القراءة السابقة على نحوٍ إيجابي من 0.8% إلى 0.9%.

كما ارتفعت مبيعات التجزئة على أساس سنوي بنسبة 5.4%. فيما ارتفعت المبيعات طوال عام 2017 بنسبة 4.2% مقارنة بنسبة 3.2% في العام الماضي. ومن العوامل التي دعمت نمو مبيعات التجزئة خلال شهر ديسمبر ارتفاع مبيعات السيارات بنسبة 0.2%. ومع استثناء مبيعات السيارات والغذاء، نجد ارتفاع المبيعات بنسبة 0.3%.

وانخفضت المبيعات في المتاجر الالكترونية والأجهزة الكهربائية بنسبة 0.2% وانخفضت الإيرادات في محلات الملابس بنسبة 0.3%، فيما ارتفعت مبيعات الانترنت بنسبة 1.2%. وسجلت الإيرادات على المطاعم أسرع وتيرة نمو منذ يناير 2017 بنسبة 0.7%.

ويجدر الإشارة إلى أن مبيعات التجزئة تُعد أحد مقاييس الانفاق الاستهلاكي والذي يمثل أكثرمن ثلثي النشاط الاقتصادي. وبالتالي مع تسارع وتيرة نمو مبيعات التجزئة، فإن هذا سيدعم بدوره الانفاق الاستهلاكي خلال الربع الأخير من العام الماضي بعدما سجل في الربع الثالث ارتفاعًا بنسبة 2.2%.

وبالانتقال إلى بيانات التضخم الأمريكية، نجد أن أسعار المستهلكين سجلت أكبر وتيرة نمو في إحدى عشر شهرًا لتزداد حالة التفاؤل بشأن استئناف التضخم حشد زخم النمو من جديد. وارتفع أسعار المستهلكين على أساس شهري بنسبة 0.3% مع ارتفاع أسعار السيارات الجديدة.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين على أساس سنوي بنسبة 1.8% ليأتي أفضل من القراءة السابقة عند 1.7%. وتباطأ ارتفاع البنزين من 0.4% إلى 0.1% على أساس شهري ومن نسبة 7.3% إلى 2.7% على أساس سنوي، فيما كانت المواد الغذائية من أكبر المساهمين في نمو التضخم ليرتفع بنسبة 0.2% بعد استقرار دام شهرين متتاليين.

الأوسمة:

يمكن للاسعار أعلاه ان تكون متأخرة بخمسة ثواني و تخضع لشروط و أحكام الموقع. الأسعار أعلاه إرشادية فقط